15:53 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    كتب

    دراسة تربط بين القراءة وطول العمر

    © Sputnik. Vladimir Pesnya
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 19943

    نعرف أن القراءة غذاء العقل، ولكن فضلًا عما للقراءة من فوائد توسيع المدارك وتوسيع الثقافة، فإن دراسة حديثة أفادت بوجود فائدة أخرى تعود على محبي القراءة وهي زيادة متوسط العمر.

    وأجرى علماء من جامعة ييل الأمريكية دراسة مطولة أثبتت أن الانخراط في قراءة الكتب يعود بالفائدة الصحية أيضا على الإنسان، ما قد يزيد من متوسط العمر، وذلك بعد أن استمروا في الفترة ما بين عامي 1992 و 2012 في جمع البيانات عن آلآف المتطوعين، بحسب الدراسة التي نشرت نتائجها الدورية العلمية "Social Science & Health".

    ودرس العلماء بيانات 3635 أمريكيا ممن تجاوزت أعمارهم الخمسين، وضعوا في اعتباراتهم جنس المشارك وعمره وسلالاته وتعليمه وحالته الصحية والاجتماعية، وقابليتهم للإصابة بالقلق، ووجدوا أن محبي القراءة لديهم فرصا في زيادة متوسط العمر بنسبة 12%، مقارنة بغيرهم من غير القارئين، وبشكل نظري في أن متوسط عمر القراء يزيد بنحو 23 شهرا.

    وأوضح العلماء أن قراءة الصحف والمجلات ليس له نفس التأثير، إذ أن التأثير الإيجابي للقراءة يقتصر فقط على قراءة الكتب وليس الصحف ومجلات الأخبار، وأرجع الباحثون السبب في تأثير القراءة على متوسط العمر إلى أن نشاط القراءة في حد ذاته يطور مهارات إدراكية لدى الإنسان تزيد من إقباله على الحياة وارتباطه بها.

    انظر أيضا:

    دراسة: العناكب يمكنها التهام جميع البشر في 12 شهرا
    بشرى للمدخنين في دراسة علمية حديثة
    دراسة: قدماء الإسبان كانوا من آكلي لحوم البشر
    دراسة: ذاكرة المكفوفين أقوى من غيرهم
    دراسة تكشف أصح قلوب في العالم
    الكلمات الدلالية:
    كتب, مجلات, صحف, دراسة, قراء, باحثون, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik