14:29 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
مباشر
    دكتور زاهي حواس

    اختيار زاهي حواس سفيرا للتراث العالمي في الأمم المتحدة

    © Sputnik. Amro Omran
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 11201

    أعلنت المنظمة العالمية للتنمية والسلام، التابعة للأمم المتحدة، تعيين الدكتور زاهى حواس وزير الآثار الأسبق، سفيرًا للتراث العالمى.

    وقال المنظمة أنها قررت تعيين حواس في هذا المنصب، خاصة بعد تعرض آثار العراق وسوريا وليبيا للتدمير نتيجة الحروب وحوادث الإرهاب.

    ومن المقرر أن تحتفل الأمم المتحدة، الأربعاء، 19 أبريل الجاري، بنيويورك، بتعيين الدكتور زاهي حواس، سفيرًا للتراث العالمي، وذلك بحضور سفراء الدول المختلفة بالأمم المتحدة.

    ومن جانبه أعلن حواس، في بيان له، اليوم السبت، أنه سعيد بهذا المنصب، والذي يؤكد ثقل مصر الحضاري على مستوى العالم كله، ويؤكد أيضًا أن الآثار لا تخص هذه الدول فقط بل تخص العالم كله، مشيرًا إلى أنه سوف يعمل من خلال المنظمات الثقافية التابعة للأمم المتحدة والجامعة العربية.

    كما أعلن عن خطة تشمل عمل قاعدة بيانات بهذه الآثار حتى يمكن تتبع مسارها إذا ما سرقت، وكذلك تدريب الأثريين في سوريا والعراق وليبيا على الحفاظ على الآثار بالمناطق الأثرية وترميم ما دمر منها، بحسب صحيفة "المصري اليوم".

    وأكد حواس على رفضه التام لنقل آثار الدول التي تشهد حروبا وحوادث للإرهاب إلى أي دولة أوروربية، مضيفًا أنه سوف يناقش مع الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، الوسائل التي تضمن سلامة هذه الآثار.

    انظر أيضا:

    زاهي حواس: "داعش" تحاول محو ذاكرة الشعوب العربية
    الكلمات الدلالية:
    مناطق آثرية, الدكتور زاهي حواس, الأمم المتحدة, تعيين, الآثار, أخبار العالم, أخبار مصر, سفير, العراق, سوريا, العالم, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik