15:01 22 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    سلطنة عمان

    عمان...حاويات قمامة تحت الأرض للحفاظ على المظهر الحضاري للعاصمة

    © Sputnik . Alexey Boitsov
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 01

    نفذت العاصمة العمانية مسقط، وللمرة الثانية، مشروع حاويات القمامة تحت الأرض بحي الصاروج وحي القرم التجاري، وذلك من أجل مواكبة الحداثة.

    القاهرة — سبوتنيك.  في استخدام التقنيات التي تعمل على المحافظة على المظهر الحضاري للمدينة، بحسب وكالة الأنباء العمانية، اليوم السبت.

    ويتضمن مشروع بلدية مسقط، إدارة النفايات الصلبة، وإزالة الحاويات والمخلفات المشوهة بما يحافظ على الصحة العامة، والقضاء على الروائح الكريهة المنبعثة من الحاويات المكشوفة، ومنع انتشار الحشرات والقوارض، وبالتالي التقليل من أضرارها على البيئة والمجتمع وانتشار الأمراض التي تسببها، بالإضافة إلى معالجة مشكلة عبث الحيوانات بالنفايات ونقلها من مكان إلى آخر.

    ويشمل المشروع توزيع من حاويتين إلى أربع حاويات في كل موقع، وتم تنفيذ وتوريد وتركيب نظام الحاويات لجمع النفايات تحت الأرض للمرة الأولى بمنطقة الحي التجاري، وحي مطرح التجاري في العاصمة، وذلك منذ ثلاث سنوات، على أن يعمم في عدد من المناطق الأخرى لاحقاً.

    وتتلخص فكرة المشروع في تثبيت هذا النظام كلياً تحت الأرض، ولا يظهر منه إلا الجزء العلوي، والمتمثل في فوهة إلقاء النفايات، ويعمل النظام برفع الحاويات آليًا إلى مستوى سطح الأرض لتفريغها، ثم إعادتها إلى مكانها المخصص لها تحت مستوى سطح الأرض، ويضم المشروع حاويات جمع القمامة بسعة 1100 لتر.

    ويمتاز المشروع الجديد في حي الصاروج وحي القرم التجاري بوجود نظام أمان يمنع نشوب الحرائق، حيث يعمل تلقائيًا عن طريق وجود طفايات للحرائق تعمل بنظام الاستشعار الداخلي، وعند وصول درجة الحرارة إلى 79 درجة مئوية، يقوم جهاز الاستشعار بفتح الطفايات تلقائيًا ليتم إخماد الحريق.

    كما تتميز بوجود مؤشر امتلاء الحاويات بالنفايات ،من خلال شاشة إلكترونية مثبتة في فوهة كل حاوية متصلة بنظام استشعار مثبت داخل النظام يعمل تلقائيًا عند امتلاء الحاوية بالنفايات، مع سهولة القيام بأعمال التنظيف والصيانة الدورية للنظام، بالإضافة إلى أن هذه التقنية تساعد في عملية فرز النفايات القابلة للتدوير.

    انظر أيضا:

    سلطنة عمان تدين تفجير سان بطرسبورغ وتؤكد تضامنها مع روسيا
    هل ستمهد قمة عمان الطريق أمام تشكل محاور متصارعة في المنطقة؟
    القمة العربية في عمان...محاور اجتماعات وزراء الخارجية
    وزير الخارجية البيلاروسي يزور سلطنة عمان يومي 20-21 مارس
    إنقاذ شخصين من حريق في أحد المطاعم بسلطنة عمان
    مسيرات حاشدة في عمان للمطالبة بإسقاط حكومة الملقي
    تعزيزا للعلاقات بين البلدين أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى عمان
    روحاني يزور سلطنة عمان والكويت يوم الأربعاء
    الكلمات الدلالية:
    قمامة, مخلفات, مسقط, سلطنة عمان, عمان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik