08:56 19 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    مدينة الرياض

    روائي سعودي يفوز بجائزة "البوكر" العربية

    © REUTERS / Faisal Al Nasser
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 01

    أعلنت لجنة تحكيم جائزة الرواية العربية المعروفة باسم "البوكر العربية" ،اليوم الثلاثاء، في حفل أقيم بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي، فوز الروائي السعودي محمد حسن علوان بالجائزة في دورتها العاشرة عن روايته "موت صغير" الصادرة عن دار الساقي في لبنان.

    القاهرة — سبوتنيك. وحصل الفائز على 50 ألف دولار أمريكي وسيتم أيضاً ترجمة روايته إلى الإنكليزية "مما سيسهم في تحقيق مبيعات أعلى للرواية والحصول على تقدير عالمي" حسب البيان المنشور على الموقع الرسمي للجائزة.

    ويعيش علوان المولود في الرياض عام 1979 في تورنتو بكندا، و"موت صغير" هي روايته الخامسة بعد "سقف الكفاية" (2002) و"صوفيا" (2004) و"طوق الطهارة" (2007) و"القندس" (2011)، التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2103، وفازت نسختها الفرنسية بجائزة معهد العالم العربي في باريس لأفضل رواية فرنسية مترجمة من العربية عن العام 2015.

    وتتناول "موت صغير" سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق.

    واختيرت الرواية، حسب موقع الجائزة على الإنترنت، من بين 186 رواية صدرت عام 2015 ورشحت للجائزة من 19 بلداً عربياً.

    والجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية وصار ينظر لها باعتبارها الجائزة الأدبية الرائدة في العالم العربي.

    ترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً.

    انظر أيضا:

    دعوة روسية لمشاركة السعودية في منتدى سان بطرسبورغ
    بالفيديو شبان يعتدون على استراحة خلال حفلة في السعودية
    بالفيديو...القبض على "سبايدرمان" و"باتمان" في شوارع السعودية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار منوعات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik