13:57 16 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    كسوف الشمس

    لن تنظر إلى كسوف الشمس بعد مشاهدتك هذه الصور

    © Photo / Takeshi Kubok
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    تعرضت امرأة عشرينية لإصابة جسيمة في عينها، بعد أن نظرت إلى كسوف الشمس الذي حدث في 21 شهر أغسطس/ آب، وهو أول كسوف كلي تشهده الولايات المتحدة الأمريكية منذ 99 عاما.

    واستخدم الأطباء وسيلة جديدة للتصوير تدعى "البصريات التكيفية"، من أجل أخذ لقطات لعيون المرأة، بعد إصابتها بالأشعة، التي عكست أضرارا بالغة لحقت بها، بحسب مجلة "لايف ساينس".

    وقالت المرأة للأطباء، إنها نظرت للكسوف مدة 6 ثواني فقط، من دون أن تضع نظارة مخصصة للحماية منه، ثم نظرت إليه مرة أخرى من 15 إلى 20 ثانية، بواسطة نظارات مضادة لآشعة الشمس الضارة، وأضافت أنها نظرت إليه وكانت عيناها الإثنان مفتوحتان.

    وأشارت المرأة، أنه بعد مرور أربع ساعات فقط من نظرها إلى الكسوف، أصبح نظرها ضبابيا، وهو نوع من الرؤية المشوهة، والمسماة علميا بـ"ميتامورفوبسيا"، والتي تؤدي إلى عدم قدرة العين على تمييز الألوان.

    وأضافت أن عينها اليسرى هي التي لحق بها الضرر الأكبر، وأنها أصبحت ترى نقطة سوداء في منتصف نظرها، مثلما توضح الصور.

    وانتهى الأطباء إلى أن المرأة، مصابة بـ"اعتلال الشبكية الشمسية"، وهو نوع نادر من إصابات العين التي تنتج عن التحديق في الشمس بشكل مباشر.

    وقال الدكتور أفنيش ديوبهاكتا، وهو أستاذ مساعد لطب العيون في مدرسة إيكان في بيان: "لم نر قط الضرر الخلوي الناجم عن الكسوف، لأن هذا نادرا ما يحدث، ولم يكن لدينا هذا النوع من التكنولوجيا المتقدمة لدراسة اعتلال الشبكية الشمسية حتى وقت قريب".

    وأشار البيان أن التكنولوجيا الجديدة "البصريات التكيفية"، ستسمح للأطباء والباحثين، بإلقاء نظرة دقيقة على هذا الضرر الشبكي بمستوى دقيق، وسيساعد الأطباء على فهم الحالة بشكل أفضل.

    ولم تظهر الصور أي ضرر كبير في الرؤية للعين اليمنى، ولكنها كشفت عن بقعة "صفراء-بيضاء" في العين اليسرى، كما أظهرت الصور وجود عتمة مركزية، أو بقعة عمياء في العين اليسرى، وفقا لتقرير الأطباء.

    وقال الباحثون في البيان، إنهم يأملون أن الصور ستساعد على توفير فهم أفضل لاعتلال الشبكية الشمسية، والتي حاليا لا يوجد علاج لها.

    بالإضافة إلى ذلك، فإن التقرير يمكن أن يوفر للأطباء والمرضى معلومات وافرة عن الكسوف القادم، والذي سيحدث في عام 2024، ويجعلهم أكثر وعيا بمخاطر النظر للشمس بشكل مباشر، من دون وضع نظارات وقائية.

    انظر أيضا:

    "كسوف الشمس"...ترامب يحجب أوباما
    كسوف الشمس يعطل موقع تلفزيون "ناسا"
    أمريكا تشهد أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما وترامب يراقبه من شرفة البيت الأبيض
    مع كسوف الشمس...ناسا تطلق غدا بالونات البكتيريا العملاقة
    الكلمات الدلالية:
    كسوف الشمس, شبكية العين, أمريكا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik