17:29 22 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    محمد سيد الشعراوي أول مدير حسابات كفيف في العالم

    محاسب مصري كفيف يتفوق على الأصحاء ويتقلد منصبا قياديا (صور)

    © Sputnik . Mohamed Hemeda
    منوعات
    انسخ الرابط
    0 10

    العجز هو عجز الإرادة، والكفيف من عمي قلبه لا بصره، والإحباط والاكتئاب هو الشلل الحقيقي، كلمات يرددها دائما أول محاسب كفيف في حديثه، ملخصا رحلته من النور إلى الظلام.

    يقول، محمد سيد الشعراوي لـ "سبوتنيك"، وهو مصري الجنسية، إنه تخرج من كلية التجارة شعبة المحاسبة 2001، وكان أصغر مدير شركة في الغردقة، إلا أنه كف بصره في 2004 إثر إصابته بمرض السكري، ما دفعه إلى التزام المنزل لنحو 9 أشهر، بعدما أصيب بالاكتئاب الحاد.

    ويتابع شعراوي أن أحد الأصدقاء اصطحبه إلى مقر جمعية رسالة، وهي إحدى الجمعيات الخيرية التي كانت نقطة التحول في حياته، بعد تدريبه على نشاط الكمبيوتر للمكفوفين، إلا أنه عمل على تدريب نفسه بشكل كبير على اللاب توب الخاص به.

    ويعود شعراوي للحديث، في سبتمبر/ أيلول 2007 اتصل به صاحب الشركة التي كان يعمل بها في الغردقة، وطلب منه الحضور إلى مقر الشركة بمدينة الرحاب في القاهرة الجديدة، وطلب منه إحضار الكمبيوتر، واستعان بالبرنامج الناطق، الأمر الذي ساعده على إعداد التقارير الخاصة بفترات سابقة، واكتشف الكثير من الأخطاء الحسابية، وهو ما دفع المدير إلى تعيينه مديرا للحسابات رغم أنه كفيف البصر، خاصة أن المبالغ المهدرة في الحسابات كانت تبلغ 55 ألف جنيه في بضعة شهور فقط.

    ولكن بسبب طول المسافة، التي تستغرق نحو 4 ساعات للوصول إلى العمل، فضلا عن بعض الخلافات التي نشبت بينه وبين المحاسبين الأصحاء، ترك محمد الشعراوي العمل في منتصف عام 2010، وانتقل بعد ذلك إلى شركة أخرى، إلا أنه سرعان ما تركها لخلافات أخرى بينه وبين صاحب العمل.

    وفي عام 2012، تواصل شعراوي مع عدد من المكفوفين، وأنشأ أول جمعية للمكفوفين، إلا أن فرص حصوله على عمل من جديد بدت صعبة، بعدما تقدم لعشرات الشركات بأوراقه، ولم تنجح أي فرصة حتى عام 2015.

    محمد سيد الشعراوي أول مدير حسابات كفيف في العالم
    © Sputnik . Mohamed Hemeda
    محمد سيد الشعراوي أول مدير حسابات كفيف في العالم

    وتابع قائلا، إنه فكر في أن يقوم بإحدى المبادرات، وهي أن يطوف مع زوجته الكفيفة العالم بالعصا البيضاء، من أجل دعم الاقتصاد المصري، وتنشيط السياحة المصرية، ونبذ الإرهاب، ولكن الفكرة لم تحصل على الموافقات منذ طرحها في عام 2013، فتقدم برؤية أخرى عن مدينة صناعية كاملة للمكفوفين، تضم الكثير من الشركات المتخصصة التي يصلح العمل بها للمكفوفين، لكنها لم تلق أي تجاوب حتى اليوم.

    وتابع أنه يسعى إلى التسجيل في موسوعة "غينيس"، من خلال المبادرة التي وثقها في الشهر العقاري، ويسعى من خلالها الطواف حول العالم بالعصا البيضاء مع زوجته الكفيفة.

    ويشير محمد سيد الشعراوي أنه انتهى به الحال بالعمل بإحدى شركات القطاع الخاص، إلى جانب تدريسه كورسات كمبيوتر للأصحاء والمكفوفين، وأنه يقوم هو وزوجته الكفيفة بممارسة حياتهما بشكل كامل دون مساعدة أو تدخل من أي فرد، إذ تقوم زوجته بإعداد الطعام وتنظيف المنزل، وأنه يساعدها في شراء بعض الأشياء من الخارج، وكذلك في إعداد بعض الأشياء في المنزل خلال فترات تواجده.

    ويؤكد أن نيله لقب "أول محاسب كفيف في العالم"، حصل عليه من شركة "غوغل" الأمريكية والصحف العالمية، وأنه بحث كثيرا عن أي شخص مسجل لدى الموسوعة العالمية "غينيس" على أنه محاسب كفيف، ولم يجد ما يثبت هذا.   

    انظر أيضا:

    وزيرة التضامن المغربية تتعرض لمساءلة برلمانية على خلفية سقوط شاب كفيف من فوق مبنى الوزارة
    كفيف مغربي سيرا على الأقدام من بلاده إلى روسيا والسبب كرة القدم
    كفيف منذ الولادة يتقن ألعاب الفيديو الأكثر تعقيدا (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    إعاقة, كفيف, منوعات, أخبار منوعات, غوغل, غينيس, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik