11:54 19 يناير/ كانون الثاني 2018
مباشر
    لاعب الشطرنج الأمريكي فابيانو كاروانا

    الشطرنج... اشتداد التنافس في دورة موسكو للمرشحين لبطولة العالم

    © Sputnik. Vladimir Fedorenko
    الأخبار
    انسخ الرابط
    1 0 0

    اشتد التنافس بين اللاعبين الثمانية المشاركين حاليا في دورة موسكو للمرشحين لتحدي بطل العالم للشطرنج النرويجي ماغنوس كارلسن في لقاء البطولة معه الخريف المقبل.

    حصل هذا التطور في مباراة المرشحين بعد فوز الأمريكي من أصل إيطالي فابيانو كاروانا (24 عاما) على الأمريكي الآخر من أصل ياباني هيكارو ناكامورا في الدور الثامن منها، يوم أمس الأحد، فيما انتهت باقي الجولات الثلاث بالتعادل.

    وبالنتيجة اقترب كاروانا إثر جمعه 4.5 نقطة، إلى الثنائي المتصدر المؤلف من الروسي سيرغي كارياكين (26 عاما) والأرمني ليفون أرونيان (34 عاما) ولكل منهما 5 نقاط.

    ويتقاسم مع كاروانا المركزين الثالث والرابع بطل العالم السابق الهندي فيسواناثان أناند (47 عاما)، بينما يأتي الهولندي أنيش غيري في المركز الخامس وله 4 نقاط.

    ويحتفظ هؤلاء اللاعبون الخمسة فقط، في نظر محللين، بفرص الفوز بالدورة، بينما ضيعها الروسي سفيدلر (40 عاما)، وناكامورا، وبطل العالم الأسبق البلغاري فيسيلين توبالوف (41 عاما) الذين يحتلون الآن المراكز من السادس إلى الثامن ولهم 3.5 نقطة و3 نقاط و2.5 نقطة على التوالي.

    وتجدر الإشارة إلى أن دورة المرشحين دخلت أمس مرحلتها الثانية حيث يلعب الأساتذة الدوليون الكبار الثمانية بنفس نظام الدوري مع تغيير لون القطع الشطرنجية. وستنتهي الدورة التي كانت انطلقت في 11 مارس/آذار الحالي، في الـ28 منه في ختام الدور الـ14.    

    ويرى الخبراء الذين يلاحظون تزايد الأخطاء التي يرتكبها المشاركون في المباراة مع تقدمها نحو نهايتها، أن عامل اللياقة البدنية قد يلعب دورا حاسما في الأدوار الستة المتبقية، وخصوصا مع أخذ تساوي مستوياتهم في عين الاعتبار.

    وبالفعال، ليس الفرق بين المؤشرات الخاصة بهم في تصنيف اللاعبين المحترفين العالمي شاسعا، وهو لا يتعدى 37 نقطة فقط بين "الأقوى" منهم (كاروانا، 2794 نقطة) و"الأضعف" (سفيدلر، 2757 نقطة)، حسب القائمة. ويأتي الستة الآخرون ضمن هذا الفاصل كمجموعة متراصة، حيث تقدر قوة غيري الشطرنجية بـ 2793 نقطة في التصنيف الأخير الصادر في الأول من مارس/آذار الحالي، وناكامورا بـ 2790 نقطة، وأرونيان بـ 2786 نقطة، وتوبالوف بـ 2780 نقطة، وأناند بـ 2762 نقطة، وكارياكين بـ 2760 نقطة، علما بأن الأخير كان قد فاز ببطولة كأس العالم الأخيرة عام 2015.  

    نذكر في النهاية أن إجمالي رصيد الجوائز المالية في دورة المرشحين الحالية يبلغ 420 ألف يورو.  

    أما رصيد جائزتي بطولة العالم التي ستقام في نيويورك في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بين كارلسن والمتأهل من دورة موسكو، فسيفوق 1 مليون دولار.

    انظر أيضا:

    الشطرنج... أرونيان وكارياكين يتقاسمان صدارة دورة المرشحين
    الشطرنج... الروسي كارياكين يتصدر دورة المرشحين لبطولة العالم
    الشطرنج... ثلاثة في صدارة دورة المرشحين لتحدي بطل العالم
    الشطرنج... كارياكين وأناند في صدارة دورة المرشحين في موسكو
    الكلمات الدلالية:
    ماغنوس كارلسن, موسكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik