17:42 GMT18 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    الأخبار
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    وافقت لجنة حكومية إسرائيلية مبدئيا، اليوم الأحد، على تصدير الماريجوانا الطبية فيما قد يدر ربحا على الشركات الإسرائيلية التي ينظر إليها على نطاق واسع باعتبارها رائدة في الأبحاث في هذا المجال.

    أفاد بيان حكومي، نقلته وكالة "رويترز" للأنباء، بالإعلان عن نتيجة تصويت اللجنة وأن إقرار التشريع في البرلمان قد يستغرق شهورا.

    وفي الولايات المتحدة سمحت 28 ولاية بالاستخدام الطبي للماريجوانا ومنذ عام 2012 تجيز ولايات كولورادو وألاسكا وكاليفورنيا ومين وماساتشوستس ونيفادا وأريجون وواشنطن استخدام الماريجوانا بغرض الترفيه. وتفيد بعض التقديرات بأن حجم السوق الأمريكية سيصل إلى نحو 50 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة.

    وتعتبر إسرائيل على نطاق واسع، أحد رواد أبحاث الماريجوانا الطبية في العالم رغم أن سوقها المحلية صغيرة. ولا يملك سوى 23 ألف شخص تصاريح من وزارة الصحة بشراء الماريجوانا الطبية من تسع موردين مرخصين في سوق يتراوح حجمها ما بين 15 مليونا و20 مليون دولار.

    وقال سول كاي الرئيس التنفيذي لشركة "أيكان" وهي مركز خاص لأبحاث القنب في إسرائيل إن هناك نحو 50 شركة للماريجوانا الطبية في إسرائيل وتنشط في العديد من مجالات هذه الصناعة من الزراعة إلى صنع أجهزة مثل بخاخات الاستنشاق.

    وتفيد تقديرات كاي بأن الاستثمارات الدولية في الشركات الإسرائيلية بلغت نحو 100 مليون دولار عام 2016.

    وتحركت إسرائيل الشهر الماضي باتجاه وقف تجريم الاستخدام الشخصي على نطاق ضيق للماريجوانا وتؤيد السلطات الأبحاث في مجالات استخدامها. ويدعم وزير الصحة الإسرائيلي ياكوف ليتسمان الاستخدامات العلاجية للقنب وطرح خطوات لتسهيل وصفه وبيعه.

    ويعمل المزارعون الإسرائيليون مع معاهد علمية على تجارب معملية وتطوير سلالات تعالج عددا من الأمراض والاضطرابات. 

    انظر أيضا:

    "بابا نويل" يبيع الماريجوانا في فلوريدا
    إسرائيل تناقش القانون الخاص بمنع الأذان
    ما الذي ينتظره الفلسطينيون من الإدارة الأمركية بخصوص مستقبل التسوية مع إسرائيل
    الكلمات الدلالية:
    الماريجوانا, دراسة طبية, أخبار إسرائيل, الماريجوانا, تصدير الماريجوانا, حكومة الإسرائيلية, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook