23:22 GMT05 مايو/ أيار 2021
مباشر

    اتهامات فساد لحاكم مصرف لبنان في فرنسا... مصر تتعاقد مع فرنسا على 30 مقاتلة "رافال"

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    حاكم مصرف لبنان المركزي يواجه اتهامات فساد جديدة في فرنسا

    قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة إنه اشترى جميع ممتلكاته في فرنسا قبل توليه المنصب، وذلك ردا على أنباء عن قيام منظمة شيربا غير الربحية ومجموعة من المحامين برفع شكوى قانونية ضده إلى المدعي العام المختص بالشؤون المالية في فرنسا بشأن مزاعم فساد وغسيل أموال.

    وقال سلامة إنه كشف عن مصدر ثروته وعرض وثائق "في مناسبات عدة" تثبت أنه كان يمتلك 23 مليون دولار في عام 1993، قبل أن يتولى منصب حاكم مصرف لبنان.

    وقالت مسؤولة في منظمة شيربا غير الحكومية إن دعوى قضائية مرفوعة في فرنسا بشأن مزاعم فساد في لبنان تستهدف حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة وشقيقه وأحد مساعديه.

    وقالت لورا روسو مديرة برنامج التدفقات المالية غير المشروعة في شيربا إن الدعوى التي رُفعت تتعلق بأصول عقارية في فرنسا.

    وقال الكاتب والمحلل السياسي كمال ذبيان إن الاتهامات الموجهة ضد حاكم مصرف لبنان لمعرفة من أين حصل علي ثروته والتي يقول هو إنه كونها قبل الدخول في حاكمية مصرف لبنان، في حين يثبت البعض أنه أسس شركات لشقيقه ولمساعدته، مؤكدا أن الكلمة الفصل في هذا الموضوع هي للقضاء سواء في لبنان أو في فرنسا أو في سويسرا، لافتا إلى أن هناك من يعارض حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بسبب سياساته المالية والبعض يحمله المسؤولية عن تدهور الوضع المالي في لبنان والتخبط في سعر صرف الليرة أمام الدولار واتباع سياسة استفادت منها المصارف والسياسيون في لبنان.

    وأوضح ذبيان أنه قد تكون هناك دوافع سياسية وراء الاتهامات الموجهة لحاكم مصرف لبنان حيث إنه مضى على تعيينه نحو 28 عاما وكان يتم التجديد له بقرار سياسي داخلي وخارجي أيضا وهناك من يتهمه أنه يتعاون مع الحكومة الأمريكية، مضيفا أن هناك مطالبات بتغيير حاكم مصرف لبنان في سياق إصلاح الوضع المالي والاقتصادي في لبنان وتغيير السياسة المالية والنقدية.

    الدفاع المصرية تعلن التعاقد مع فرنسا لتوريد 30 طائرة مقاتلة من طراز رافال.

    قالت وزارة الدفاع المصرية على موقعها الإلكتروني إن مصر وفرنسا وقعتا على عقد لتوريد 30 طائرة مقاتلة من طراز رافال، وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة داسو أفياسيون الفرنسية على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي تصل مدته كحد أدنى إلى 10 سنوات".

    وقال موقع "ديسكلوز" الاستقصائي إن قيمة الصفقة تبلغ 3.75 مليار يورو أي ما يعادل 4.5 مليار دولار.

    وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال، في ديسمبر/ كانون الأول، إنه لن يجعل بيع الأسلحة لمصر مشروطا بحقوق الإنسان لأنه لا يريد إضعاف قدرة القاهرة على مكافحة الإرهاب في المنطقة، وهو ما أثار غضب منتقدين.

    وفي حديثه لـ "عالم سبوتنيك"، قال أحمد العناني، المحلل السياسي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن إعلان التعاقد مع فرنسا لتوريد 30 طائرة طراز رافال يأتي ضمن تفعيل الشراكة الاستراتيجية بين باريس والقاهرة، كما أن منظومة التسلح الفرنسية في الفترة الأخيرة خاصة فيما يتعلق بطائرات رافال قد أثبتت كفاءة في منطقة الشرق الأوسط، لأنها طائرة متعددة المهام وهي خطوة تأتي في ظل العمل المستمر على تطوير كفاءة الجيش المصري.

    وأضاف العناني ان هناك خطة موضوعة فيما يخص سداد مقابل منظومة الطائرات هذه عن طريق دفعات معينة في فترات محددة ومصر بذلك قادرة على تسديد مقابل الدفعة الثانية الجديدة من طائرات الرافال، كما ان هذا التسليح لا يتعلق بالاستعداد لحرب فمصر دائما ما تطور منظومتها للتسليح والتسلح وتنوع كذلك في مصادر التسلح لرفع كفاءة القوات المسلحة المصرية وهذا بعيد كل البعد عن ملف سد النهضة فمصر تحاول بذلك ان تحافظ على مكانتها في منظومة التسلح كتاسع أقوى جيش في العالم ومن ثم تحافظ مصر على مكانتها الإقليمية والعسكرية في المنطقة.

    نتنياهو يحاول إنقاذ عملية تشكيل الحكومة بالعرض على بينيت أن يكون رئيسا للوزراء بالتناوب

    قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتانياهو إنه مستعد للسماح لخصمه ومساعده السابق نفتالي بينيت بأن يتولى رئاسة حكومة ائتلافية أولا وفق مبدأ التناوب للحيلولة دون تشكيل حكومة يسارية. لكن الزعيم اليميني القومي الديني نفتالي بينيت، الذي حصد حزبه "يمينا" المتطرف سبعة مقاعد في الكنيست بالانتخابات التشريعية، نفى سريعا وجود صفقة مع نتانياهو وقدم نفسه مرشحا لتشكيل الحكومة في حالة إخفاق نتانياهو بتشكيلها في المهلة المحددة له والتي تنتهي منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء.

    وحصل نتانياهو على تكليف من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لمدة 28 يوما لتشكيل الحكومة، ويمكن تمديد هذه المهلة لأسبوعين إضافيين وفق ما يرى الرئيس. 

    وقال المحلل السياسي المختص بالشئون الاسرائيلية، رجا زعاترة، لـ "عالم سبوتنيك": "إن الهدف الرئيسي لنتنياهو هو جعل بينيت يلتزم بعدم تشكيل حكومة مع يسار الوسط وليس اعطائه مدة من رئاسة الحكومة ، حيث لا يمكن لنتنياهو  تشكيل الحكومة الآن لأنه لا يمتلك 61 عضوا في الكنيست ليدعمونه، مضيفا أن  نتنياهو يناور لكي يسد الطرق علي إمكانية إقامة حكومة تحالفية بين بينيت ويائير لبيد وقوي سياسية من يسار الوسط.

    وأعرب زعاترة عن اعتقاده أن احتمالية نجاح نتنياهو في تشكيل حكومة، اليوم، ضئيلة، متسائلا عمن سيأخذ التكليف من رئيس الدولة سواء نفتالي بينيت من حزب يمينا أم يكون التكليف ليائيير لبيد وهذا يؤثر علي توازن القوي وعلي احتمالات تشكيل حكومة بديلة، مشيرا إلى أنه ليس من الوارد الآن أن يبقي التكليف في يد نتنياهو  وأن كل ما يفعله هو عرقلة تشكيل أي حكومة أخرى ليست برئاسته.

    انظر أيضا:

    بارلي: صفقة "رافال" الجديدة مع مصر توفر 7 آلاف فرصة عمل في فرنسا
    مع قرب انتهاء مهلة نتنياهو.. ما موقف العرب في حال الذهاب لانتخابات إسرائيلية خامسة؟
    فرنسا تكشف موعد تسليم مصر طائرات "رافال" الجديدة
    حاكم مصرف لبنان يكشف عن حجم أملاكه الخارجية ومصادرها
    الكلمات الدلالية:
    لبنان, مصر, إسرائيل, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook