21:46 17 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    مدينة موسكو

    نواب روس: العمل جار لعودة الحوار البرلماني مع الولايات المتحدة

    © Sputnik . Anton Denisov
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال برلمانيون روس إن العمل جار على إعادة الحوار البرلماني بين روسيا والولايات المتحدة، معربين عن أملهم في رفع العقوبات الموقعة على المشرعين من البلدين.

    برلين — سبوتنيك. وقال رئيس لجنة العلاقات الدولية بالغرفة السفلى للبرلمان الروسي، ليونيد سلوتسكي، اليوم السبت، إن المشرعين الأمريكيين سيشاركون في مؤتمر نزع السلاح المزمع عقده في موسكو يوم 24 يوليو/تموز.

    وقال سلوتسكي في تصريحات، أعقبت محادثات مع النواب الأمريكيين على هامش اجتماع الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، إنه "جاري العمل على استئناف الحوار البرلماني، وهو الاجتماع الثاني عقب الزيارة الأخيرة لوفد الحزب الجمهوري الأمريكي من أعضاء مجلس الشيوخ والكونغرس". وتابع أن "مؤتمرا كبيرا حول نزع السلاح، بمشاركة خبراء أمريكيين بارزين، ومنهم أعضاء بالكونغرس، سيعقد في موسكو في 24 يوليو/تموز".

    وتابع أن الوفد الروسي في برلين اقترح على المشرعين الأمريكيين، على هامش اجتماع الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية، إعادة تأسيس لجنة "الدوما-الكونغرس"، إلا أن المبادرة لم تتلق دعما، موضحا، "تقدمنا بمقترح لتأسيس لجنة الدوما- الكونغرس، لكنهم لا يردون سوى بعبارات مكررة كالقراصنة، والتبني، وسوريا، وأوكرانيا"، معربا عن تمنيه أن تتوصل موسكو وواشنطن لصيغ محددة للعمل.

    في سياق متصل، أعرب مجلس الاتحاد الروسي عن أمله في إحراز تقدم بشأن رفع العقوبات عن النواب الروس والأمريكيين، وتحقيق تطور إيجابي حيال الحوار البرلماني بين البلدين.

    وقال النائب الأول لرئيس اللجنة الدولية بالمجلس، فلاديمير جباروف، في بيان لمكتبه الإعلامي، إنه "يذكر بالعرض الروسي للرفع المتبادل للعقوبات على المشاركين في التبادلات البرلمانية، وأعرب عن أمله في تغير إيجابي في مجال الحوار البرلماني".

    وتابع البيان أن جباروف أكد على أهمية الحوار البرلماني لخفض التصعيد على صعيد العلاقات الثنائية.

    فيما أكد رئيس لجنة العلاقات الدولية بالغرفة السفلى للبرلمان الروسي، إن بلاده مستعدة لتعديل قانون "ديما ياكوفليف"، والذي يحظر تبني أطفال روسيين من قبل أمريكيين، إذا أسست الولايات المتحدة هيئة للإشراف في مجال حماية الأطفال.

     

    وقال  سلوتسكي إن "61.000 طفلا روسيا جرى تبنيهم" على مدار 20 عاما، ولكن الأطفال يموتون. لقد قلنا بشكل واضح إن عليهم تأسيس هيئة رقابية ضمن الهيئة التنفيذية، وحينها سوف نستطيع إعادة النقاش حول الوضع، وربما نجري بعض التعديلات على قانون "ديما ياكوفليف". لا مجال للنقاش حتى يتم تأسيس هيئة رقابية".

    وحمل القانون الذي أقره البرلمان الروسي في 2012 اسم "ديما ياكوفليف" تيمنا بالطفل الروسي الذي تركه والده الأمريكي بالتبني في 2008 داخل سيارته لتسع ساعات ليلقى حتفه بفعل الحرارة المرتفعة.

     

    ويذكر أن العلاقات الروسية — الأمريكية ساءت بسبب الأزمة الأوكرانية، وانضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا في مارس/آذار عام 2014. وتعتبر هذه الأزمة في العلاقات بين روسيا وأمريكا هي الأسوأ منذ تفكك الاتحاد السوفياتي وانتهاء الحرب الباردة، قبل أكثر من 20 عاما.    

    انظر أيضا:

    لافروف وبومبيو يبحثان التحضير للقمة الروسية - الأمريكية في هلسنكي يوم 16 يوليو
    بيسكوف: الحوار البرلماني مكون مهم في العلاقات الروسية الأمريكية
    لقاء بوتين وترامب.. هل يكون قمة تحسين العلاقات الروسية الأمريكية
    نيبينزيا: يجب أن يعقب القمة الروسية الأمريكية حوار مكثف على مستويات أخرى
    هل يسهم لقاء قمة الرئيسين بوتين وترامب في تحسين العلاقات الروسية الأمريكية
    بوتين: العلاقات الروسية الأمريكية ليست في أفضل حالاتها نتيجة للصراع السياسي الداخلي
    روسيا تبحث وضع العلاقات الروسية الأمريكية المحزن مع بولتون
    طائرة "إف-35" الأمريكية تستعد لقتال "جي-20" الصينية و"سو-57" الروسية
    لافروف وبومبيو يبحثان جدول الاتصالات الروسية الأمريكية في المستقبل القريب
    خبراء أمريكيون: المروحيات الروسية تتفوق على الأمريكية
    الكلمات الدلالية:
    مجالات الحوار الروسي الأمريكي, الحكومة الروسية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik