02:47 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة بريكس لعام 2018

    لافروف: لم يتم التخطيط لعقد لقاءات خاصة للرئيس بوتين في أكتاو

    © Sputnik . Aleksey Nikolskyi
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 10

    أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه لم يتم التخطيط لعقد اجتماعات خاصة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة قزوين الخامسة في أكتاو بكازاخستان، ولكن هناك إمكانية للتواصل.

    موسكو — سبوتنيك. وقال لافروف ردا على سؤال، هل سيعقد الرئيس الروسي اجتماعا خاصا مع نظيره الإيراني: "لم يتم التخطيط لعقد اجتماعات خاصة، لكن الرؤساء الخمسة سيكونون في نفس المكان وفي نفس الوقت، بالطبع سوف يتواصلون".

    وسيجتمع رؤساء الدول المطلة الخمس، في الثاني عشر من أغسطس/آب الجاري في أكتاو[كازاخستان]، في قمة قزوين الخامسة من أجل استعراض نتائج المحادثات التي امتدت لسنوات حول تحديد الوضع القانوني لبحر قزوين.

    يذكر أن خمس دول (روسيا، أذربيجان، إيران، كازاخستان، ترکمنستان)، تطل على بحر قزوين، وتعتبر روسيا وإيران الدولتين الرئيسيتين المسؤولتين عن الأمن في بحر قزوين، لما لهما من حضور عسكري واسع على مياهه.

    وأصبحت قضية تحديد وضع قزوين القانوني ملحة بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، ومن أبرز مشاكل تحديد وضع قزوين القانوني مسألة اعتباره بحرا أم بحيرة، حيث تطبق على التسميتين بنود مختلفة وفق القانون الدولي.

    حوض بحر "قزوين"، هو بحر مغلق يقع في منطقة غرب آسيا، ويمتد على مساحة تبلغ 371 ألف كيلو متر مربع، وهو أكبر بحر مغلق في العالم، ويبلغ طول بحر قزوين 1200 كيلو متر وعرضه 300 كيلو متر، ويبلغ أقصى عمق له 1023 مترا.

    انظر أيضا:

    وزير الخارجية الكازخستاني: لا حديث عن نشر قواعد عسكرية أمريكية في بحر قزوين
    قرار تاريخي لمسألة بحر قزوين غدا
    بوتين يزور كازاخستان يوم 12 أغسطس للمشاركة في القمة الخامسة لدول بحر قزوين
    بالفيديو..."سو-34" تغرق سفينة في بحر قزوين
    الكلمات الدلالية:
    بحر قزوين, لافروف, الخارجية الروسية, بوتين, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik