01:58 12 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    مبنى وزارة الخارجية الروسية بموسكو

    موسكو: واشنطن تهدف لتعطيل نظام الرقابة على الأسلحة ومنع انتشارها في الفضاء

    © Sputnik . Maxim Blinov
    روسيا
    انسخ الرابط
    101

    أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، اليوم الخميس، أن معارضة الولايات المتحدة للوثائق الروسية لمنع انتشار الأسلحة في الفضاء، تدل على أن واشنطن تهدف لتعطيل النظام القائم للرقابة على التسليح ومنع انتشار الأسلحة في الفضاء.

    موسكو — سبوتنيك. وجاء في بيان الخارجية: "الإشارة التي أثارت القلق، كانت هدم واشنطن التوافق الذي كان محفوظا بعناية في السنوات الأخيرة حول القرار المشترك بشأن "تدابير الشفافية وتعزيز الثقة في النشاط في الفضاء".

    وتابعت "نقيم التغير الحاد في موقف واشنطن بشأن هذه الوثيقة، والتحول من أقصى أشكال دعمها، والاشتراك في صياغتها، للتصويت بالرفض، كاستعراض آخر لسعي واشنطن لتعطيل النظام القائم للرقابة على التسليح ومنع الانتشار والإعاقة الشديدة لأية خطوات إيجابية في هذا المجال".

    وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت أمس الأربعاء، ثلاث وثائق روسية حول "عدم البدء أولا بنشر أسلحة في الفضاء" و"تدابير الشفافية وتعزيز الثقة في النشاط في الفضاء" و "التدابير العملية المستقبلية لتفادي سباق التسلح في الفضاء".

    وصوتت 128 دولة لصالح وثيقة "عدم البدء أولا بنشر أسلحة في الفضاء"، ووصل عدد المشاركين في صياغتها إلى خمسين دولة.

    يذكر أن مدير قسم منع الانتشار والرقابة على التسليح في وزارة الخارجية الروسية، فلاديمير يرماكوف، كان قد أفاد في وقت سابق من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بأن الولايات المتحدة ترسل إشارات متضاربة حول مستقبل اتفاقية "ستارت الجديدة" لتقليص الأسلحة الاستراتيجية، موضحا عدم وجود موقف محدد لدى واشنطن بشأن الكثير من جوانب تلك الاتفاقية.

    وقال يرماكوف في حديث لوكالة "سبوتنيك": "الإشارات متضاربة. لا يوجد موقف لدى الإدارة الأمريكية بشأن الكثير من جوانب الاتفاقية. إنها المرة الأولى، في العقود الأخيرة، التي لا يكون فيها لدى دولة نووية قوية إلى هذا الحد، عضو دائم في مجلس الأمن الدولي، موقف بشأن مسائل الأمن الدولي والاستقرار الاستراتيجي، ذات الأهمية الاستثنائية".

     وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أعلن أن الولايات المتحدة ستعلق التزامها تجاه معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى حتى تمتثل روسيا للاتفاقية خلال 60 يوما.

    وقال بومبيو، خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، في بروكسل، إن "الولايات المتحدة ستعلق التزامها باتفاقية الأسلحة النووية متوسطة المدى لمدة 60 يوما حتى تلتزم روسيا بالاتفاقية".

    انظر أيضا:

    موسكو: عرضنا على واشنطن إزالة قاعدة التنف وفرض سيطرة مشتركة لكنها لم تستجب
    واشنطن تهدد وتمهل موسكو 60 يوما "للامتثال" لاتفاقية الصواريخ
    سفير روسيا لدى واشنطن: موسكو تعتزم تعزيز سيادتها دون إلحاق الضرر بدول أخرى بما في ذلك الولايات المتحدة
    موسكو: واشنطن ترسل إشارات متضاربة حول اتفاقية "ستارت الجديدة"
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الروسية الأمريكية, الحكومة الروسية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik