05:14 23 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير يستقبل وزير الخارجية الروسي الروسي سيرغي لافروف

    لافروف: نثمن دعوة السعودية للمعارضة السورية بالمشاركة في العملية السياسية

    © Sputnik . Виталий Белоусов
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين، في الرياض، إن العلاقات السعودية الروسية بين البلدين تشهد تطورا في مجال الطاقة والتجارة والاقتصاد.

    وتابع الجبير، حسب ما نقل مراسل "سبوتنيك" في الرياض "نقدر حضور وحضارة روسيا في العالم، وبحثنا تعزيز التعاون في مكافحة التطرف والإرهاب في المنطقة".

    وعن إعادة الرياض السفارة في سوريا، أكد الجبير أن الحديث عن عودة السفارة السعودية في سوريا ما زال مبكرا، "والسعودية من أكبر الدول في العالم التي تقدم مساعدات، وقدمت دعما ماليا كبيرا لأكثر من 100 دولة في العالم خلال السنوات الماضية، ونعمل على إنجاح العملية السياسية في سوريا، ودعم كافة الأطراف المتنازعة للتوصل إلى حل".

    من جانبه قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن العلاقات بين البلدين تشهد مزيدا من التوسع عقب زيارة الملك سلمان لروسيا خلال العام الماضي.

    وتابع "ناقشت مع عادل الجبير، التعاون بين البلدين في مجالات مختلفة، أهمها الطاقة النووية والتجارة وتنسيق سوق النفط الدولي وأوبك +".

    وثمن لافروف جهود السعودية في التسهيلات التي تقدمها للحجاج الروس في موسم الحج الماضي، وموافقتها على زيادة عدد الحجاج الروس إلى ألفين حاج.

    وأوضح لافروف "بحثنا التعاون في حل القضية الفلسطينية والعمل على المبادرة السعودية، وقدمنا الدعوة للفلسطينيين والإسرائيليين لعمل مبادرة للسلام وتمت الموافقة عليها من الطرفين".

    وعن سوريا، بيّن لافروف أن روسيا تعمل على دعم اللجنة الدستورية السورية، وتقديمها الدعوة لكافة الأطراف المتنازعة في سوريا للتوصل إلى اتفاق كامل، وأن روسيا لن تغيير وجهة نهجها في سوريا، ونحرص أن يقرر السوريون مصيرهم، ونثمن دعوة السعودية للمعارضة السورية بالمشاركة في العملية السياسية، مشيرا إلى وجود دول تعمل على عرقلة العملية.

    انظر أيضا:

    لافروف في جولة خليجية... العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية تتصدر المباحثات
    لافروف: أحكام البنود الخاصة لمذكرة إدلب لم تنفذ بالكامل
    لافروف: الوضع في سوريا استقر لكن من السابق لأوانه الحديث عن القضاء التام على الإرهاب
    لافروف يدين التهديدات الأمريكية لفنزويلا في اتصال مع بومبيو
    لافروف عن "صفقة القرن": قد يكون الحديث عن تبادلات مريبة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار, عادل الجبير, سيرغي لافروف, السعودية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik