09:14 GMT20 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن بلاده على استعداد لتسهيل إقامة حوار بين قبرص وتركيا، معربا عن قلق موسكو إزاء الوضع في المنطقة.

    نيقوسيا - سبوتنيك. وقال الوزير الروسي في مستهل اللقاء بينه وبين الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس، اليوم الثلاثاء: "إننا نشعر بالقلق إزاء الوضع في البحر الأبيض المتوسط​​، وفيما يتعلق بالعلاقات مع الجمهورية التركية، فنحن مستعدون لتعزيز إقامة حوار براغماتي يقوم على المصالح المشتركة وللبحث عن حلول عادلة وقائمة على القانون الدولي".

    وأضاف لافروف: ""نحن قلقون للغاية من أن قوة بعيدة - الولايات المتحدة - تحاول وضع البلدان الموجودة هنا ضد بعضها البعض، وبشكل عام، للترويج لمقولة: من ليس معنا، فهو ضدنا".

    وهناك خلاف شديد بين تركيا واليونان حول نطاق الجرف القاري لكل منهما. وتفاقم الخلاف بعدما أرسلت تركيا سفينة تنقيب في مياه متنازع عليها ترافقها سفن حربية، بعد أيام من اتفاق بحري بين اليونان ومصر أغضب أنقرة.

    وتصاعدت التوترات في الأسابيع الأخيرة بين اليونان وتركيا في مياه شرقي البحر المتوسط، إذ واصلت تركيا جهود استكشاف الغاز ومددت أجل عمل سفن التنقيب بالمنطقة، والتي صاحبتها سفن حربية من البحرية التركية لحمايتها.

    انظر أيضا:

    أردوغان: تركيا مستعدة لتقاسم ثروات شرق المتوسط ولكن بشرط
    مع تصاعد التوتر شرقي المتوسط... اليونان ترغب في تعزيز قطاع الدفاع
    تركيا تعلن رفض اليونان الحوار غير المشروط حول التوتر في شرق المتوسط
    الرئاسة الفرنسية: ماكرون سيجتمع مع رئيس وزراء اليونان لمناقشة موضوعات تتعلق بشرقي المتوسط
    الكلمات الدلالية:
    اليونان, تركيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook