21:36 GMT16 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس الوفد الروسي إلى مباحثات شؤون الأمن والحد من التسلح في فيينا، قسطنطين غافريلوف، أن هناك مؤشرات على أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية العودة إلى اتفاقية الأجواء المفتوحة، وأن روسيا تستمر بالتواصل مع واشنطن حول هذا الموضوع وتنتظر الرد.

    موسكو - سبوتنيك. وقال غافريلوف في حديث على قناة "روسيا 24": "يجري التواصل، والعمل مستمر، بما في ذلك وفق اتفاقية الأجواء المفتوحة. وقد أكدنا بوضوح للشركاء الأمريكيين أنه لا زال هناك وقت ويمكنهم اتخاذ قرار حول ذلك، كما أن الأوروبيين يمكنهم اتخاذ قرار بالعودة إلى الاتفاقية، ويمكننا بحث هذا الأمر بشكل بناء، ويستمر التواصل حول ذلك".

    إلا أن غافريلوف حذر من أن "الوقت بات ينفد"، مشيرا إلى أن "روسيا لا تحتاج لهذه الاتفاقية أكثر من غيرها".

    كما أكد وجود مؤشرات وعلامات حول أن الولايات المتحدة تدرس هذه المسألة (إمكانية العودة إلى الاتفاقية)، وسبل ذلك".

    وسبق أن أعلنت روسيا في شهر فبراير/ شباط الماضي أنها قد تستكمل الإجراءات الداخلية للانسحاب من اتفاقية الأجواء المفتوحة بحلول الصيف ما لم تعدل الولايات المتحدة عن قرارها بالانسحاب من المعاهدة.

    الجدير بالذكر، أن اتفاقية الأجواء المفتوحة، تم إقرارها في عام 1992 في هلسنكي (فنلندا)، من قبل 27 دولة من الدول الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلة، لتتمكن أي دولة من الدول الموقعة من جمع المعلومات، المتعلقة بالقوات المسلحة التابعة للدول، التي تثير قلقا، وتضم هذه الاتفاقية اليوم 34 دولة. وقامت روسيا بالتوقيع عليها يوم 26 مايو/ أيار عام 2001.

    وأعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في مايو/ أيار الماضي، انسحاب بلاده من المعاهدة، متذرعا بـ "تكرار الانتهاكات الروسية، واستخدام المعاهدة أداة للضغط العسكري"، فيما نفت روسيا مرارا مزاعم الولايات المتحدة بانتهاك المعاهدة.

    انظر أيضا:

    منتخب عربي يوجه اعتذارا لناد سوري وآخر يدفع مستحقات عدد من اللاعبين
    "شطيرة الفضاء"... حل لغز "الزائر" الذي أتى من "عالم غريب"... صور وفيديو
    "مخلوق لا يشبه أحدا"... اكتشاف حيوان لم تره عين من قبل... صور وفيديو
    الكلمات الدلالية:
    أمريكا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook