00:38 GMT19 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الاثنين، أن بلاده تتوقع انطلاق مفاوضات غير مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران بعد لقاء فيينا حول خطة العمل الشاملة، وهي المفاوضات التي قد تؤدي إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني، مشيرا إلى احترام موسكو لقرار إيران بعدم إجراء مفاوضات مباشرة مع الجانب الأمريكي.

    موسكو - سبوتنيك. وقال ريابكوف للصحفيين: "سيعقد اجتماع اللجنة المشتركة في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة في فيينا غدا، نتوقع أن تبدأ بعده مشاورات الخبراء، في واقع الأمر، مفاوضات غير مباشرة. ونتيجة لهذه الجهود، نأمل أن يكون من الممكن إنهاء المشاكل المتعلقة بحجم وفاء طهران بالتزاماتها، وبالطبع، تخفيف عبء العقوبات الذي يعيشه هذا البلد منذ فترة طويلة، خاصة في الفترة التي أعقبت الانسحاب الأحادي من قبل الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة".

    وأضاف ريابكوف: "نحن نحترم قرار إيران. ليس سرا أن روسيا أيدت فكرة دائرة السياسة الخارجية الأوروبية، التي تم طرحها منذ عدة أسابيع مضت بشأن عقد اتصال غير رسمي للمشاركين في خطة العمل الشاملة المشتركة، والولايات المتحدة أيضا. لكن بما أن طهران اتخذت قرارا مغايرا، فسنعمل ضمن صيغة مفاوضات غير مباشرة، وهو ما وافق عليه الجميع، بما في ذلك الأمريكيون".

    وانسحبت واشنطن من الاتفاق النووي في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في حين أكد الرئيس الحالي جو بايدن أنه لن يعود إلى الاتفاق إلا إذا امتثلت طهران لبنوده، وهو ما ترفضه إيران وتطالب واشنطن بالعودة أولا، بدون شروط مسبقة ومن دون تفاوض جديد أو إدخال أطراف جديدة على الاتفاق.

    انظر أيضا:

    عراقجي: نرحب بأي مساعدة لعودة أمريكا للاتفاق النووي وليس هناك أي حاجة للوساطة
    فرنسا تدعو إيران لاتخاذ موقف بناء خلال المحاثات المقبلة حول الاتفاق النووي
    إيران توجه رسالة أخيرة للدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي
    ريابكوف: موسكو تتعامل بـ"هدوء" مع تهديد واشنطن بفرض عقوبات بعد تقرير الاستخبارات الأمريكية
    الكلمات الدلالية:
    إيران, الولايات المتحدة, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook