18:33 GMT24 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 41
    تابعنا عبر

    أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الثلاثاء، أن بلاده عرضت على المملكة العربية السعودية إنشاء مجموعة عمل لتطوير الطاقة الهيدروجينية.

    أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماع اللجنة الحكومية الدولية الروسية السعودية المعنية بالتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، عن العرض الذي قدّمته روسيا للسعودية للتعاون في مجال الطاقة النووية في الدول النامية.

    وقال نوفاك: "إن الاتجاه الواعد الآخر هو التعاون في مجال المفاعلات النووية منخفضة الطاقة، إنه اتجاه جديد، نقترح العمل المشترك لتشكيل شراكة روسية سعودية، حتى نضع اللمسات الأخيرة على تصميم 600 ميغاواط من الطاقة النووية وتعزيزها في الدول النامية".

    وأعلن نوفاك عن أن "هدف روسيا والمملكة العربية السعودية هو زيادة التجارة إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2024، من خلال تحرير التجارة المتبادلة والنظام التفضيلي".

    وقال: "إن النقطة المرجعية الرئيسية بالنسبة لنا هي تحقيق هدف رفع حجم التجارة بين بلدينا إلى 5 مليارات دولار بحلول عام 2024، وقد تكون خطوة مهمة لتحقيق ذلك هي تحرير التجارة الثنائية ، فضلاً عن إنشاء نظام تفضيلي في التجارة بين بلدينا".

    وأشار نوفاك إلى أن "تنفيذ مهام زيادة وتنويع شامل للتعاون الاقتصادي بين البلدين يهدف إلى المساهمة في البرنامج المعتمد للتعاون الاستراتيجي الروسي السعودي رفيع المستوى".

    وأضاف: "لقد تم اليوم الاتفاق على خارطة طريق لتنفيذ هذا البرنامج، وسنوافق عليها اليوم ضمن البروتوكول النهائي".

    وكان نوفاك سابقا، قد صرح بأنه "يجري إعداد مسودة شاملة للمحضر الختامي للاجتماع حول مختلف مجالات التعاون بين البلدين". وقال: "هناك العديد من الأسئلة في جميع القطاعات: تطوير التعاون في الطاقة والصناعة والزراعة والإسكان والخدمات المجتمعية والنقل".
    كما أشار إلى أن "المملكة العربية السعودية كانت من بين تلك الدول التي زادت حجم التبادل التجاري مع روسيا العام الماضي، على الرغم من جائحة كورونا".

    انظر أيضا:

    روسيا ترحب بأي تقارب بين السعودية وإيران... رئيس الوزراء المصري في طرابلس لتعزيز التعاون
    جنرال أمريكي: السعودية تشعر بالقلق ودولة كبرى تستعد للتدخل ‏قريبا في الشرق الأوسط
    روسيا تستأنف رحلاتها الجوية مع 5 دول إحداها عربية
    الكلمات الدلالية:
    الطاقة النووية, روسيا, السعودية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook