19:30 21 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    العالم الياباني يوشينوري أوسومي

    الياباني يوشينوري أوسومي يفوز بجائزة نوبل للطب للعام 2016

    YouTube.com
    علوم
    انسخ الرابط
    0 78111

    حصل العالم الياباني يوشينوري أوسومي على جائزة نوبل في الطب لعام 2016 تقديرا لإسهامه في مجال التعرف على كيفية تدمير وإعادة إنتاج مكونات الخلايا داخل الجسم، وهي النظرية التي تعرف بـ"التدمير الذاتي للخلايا".

    وتمكن أوسومي من تحديد الجين المسؤول عن تنظيم عملية "الالتهام الذاتي" للخلايا وهو مصطلح طبي حديث يعبر عن التهام الخلايا الدهون والأجزاء التالفة وتحويلها إلى مواد عضوية وإصلاح التلف.

    ويُعد عمل أوسومي شديد الأهمية للتعرف على المشاكل الجسدية التي تسبب عددا من الأمراض الغامضة مثل السرطان وباركنسون.

    وقد لا يبدو تدمير الجسم لخلاياه أمرا جيدا، لكن "الالتهام الذاتي" هو عملية طبيعة تستخدمها الأجسام للدفاع عن نفسها والبقاء على قيد الحياة.

    وتسمح هذه العملية بمواجهة الجوع والتصدي للبكتريا الغازية والفيروسات على سبيل المثال، بالإضافة إلى التخلص من الخلايا التالفة القديمة لتكوين خلايا جديدة.

    ويسبب الخلل في عملية "الالتهام الذاتي" العديد من الأمراض في سن الشيخوخة من بينها الخرف.

    وتُجرى أبحاث في الوقت الحالي لتطوير عقاقير يمكنها استهداف "الالتهام الذاتي" في أمراض عديدة بينها السرطان.

    ومصطلح "الالتهام الذاتي" هو مصطلح معروف منذ أكثر من 50 عاما، لكن لم تحدث طفرة في فهم أسرار هذه العملية إلا بعد أن بدأ الدكتور أوسومي أبحاثه وتجاربه بشأنها من خلال خميرة الخبز في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

    ووفقا لـ"BBC"، أعرب الدكتور أسومي عن دهشته لحصوله على الجائزة، لكنه اعتبر منحه الجائزة "شرفا كبيرا"، حسبما ذكرته الوكالة.

    وفي تصريح أدلى به لهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "ان اتش كيه"، قال أوسومي إن الجسم البشري "يكرر دائما عملية التحلل الذاتي، وهناك توازن جيد بين عملية تكوين الخلايا والتحلل. وهذا هو سر الحياة".

    ورُشح لجائزة نوبل للطب أكثر من 270 عالما، وُتعد أولى جوائز نوبل التي يُعلن عنها سنويا، وتبلغ قيمتها حاليا ثمانية ملايين كورونا سويدية، (نحو 930 ألف دولار). وتُمنح الجوائز التي تُقدم في مجالات العلوم والأدب والسلام منذ عام 1901 بناء على وصية مخترع الديناميت ألفريد نوبل.

    انظر أيضا:

    كواليس لجنة تحكيم نوبل تشهد هزة قوية
    حملة فلسطينية لدعم ترشيح الأسير البرغوثي لجائزة نوبل للسلام
    حائزان على جائزة نوبل يهاجمان منظمة "هيومان رايتس ووتش" الأميركية
    أبرز الشخصيات الحائزة على جوائز نوبل للسلام
    الكلمات الدلالية:
    جائزة نوبل للطب, العالم الياباني يوشينوري أوسومي, اليابان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik