14:27 GMT27 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أكدت أبحاث حديثة أُجريت حول طرق علاج السلوك الإدراكي، أن بعض البرامج المتاحة عبر الإنترنت، ربما تستطيع مساعدة مرضى الاكتئاب دون اللجوء للمعالجين النفسيين.

    وحسب تقرير نشرته "دويتش فيله"، فإن برامج العلاج السلوكي الإدراكي الأوتوماتيكية المتاحة عبر الإنترنت، تم تصميمها لتغيير الأفكار والمواقف والمعتقدات غير البناءة لدى المريض، لتتيح له الحصول على العلاج بتكلفة أقل ودون الشعور بوصمة اجتماعية بسبب مرضه. لكن في الوقت نفسه جاءت نتائج تجارب حديثة واسعة النطاق، متضاربة بشأن فاعلية تلك البرامج المعتمدة على الإنترنت.

    وحاول الباحثون حل هذه الإشكالية عن طريق دراسة بيانات قدمتها 13 دراسة قارنت علاج السلوك الإدراكي عبر الإنترنت بأساليب علاج بديلة وشملت 3832 مريضا. وبالمقارنة مع 1603 مرضى بالاكتئاب شاركوا في المجموعات البحثية، تلقوا العلاج بمشورة طبيب، زادت فرص تحسن المرضى الذين استخدموا البرامج الإلكترونية بصورة ملحوظة.

    وعندما كان العلاج الإلكتروني فعالا، فإنه كان قادرا على التعامل مع المريض مهما كان مستوى اكتئابه.

    وقالت إيريني كاريوتاكي التي قادت فريق المراجعة والتي تعمل في معهد (إي.إم.جي.أو) لبحوث الصحة والرعاية في أمستردام لـ"رويترز هيلث"، إن المرضى الذين عانوا اكتئابًا حادًا في بداية العلاج أبدوا استجابة مماثلة لاستجابة من عانوا اكتئابا خفيفا أو متوسطا". وأوضحت أن هذا قد يكون مفيدًا وخصوصًا "في البلدان ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة حيث لا تتوفر مراكز الصحة العقلية. وحينما ينتشر العلاج السلوكي الإدراكي عبر الإنترنت على نطاق عالمي، فسوف يكون التأثير الإجمالي أعظم بسبب توفره لعدد أكبر من الناس".    

    انظر أيضا:

    الشاي الأخضر علاج جديد لأحد أنواع السرطان
    تعرف على أفضل علاج للاكتئاب
    الكلمات الدلالية:
    الاكتئاب, علاج, الاكتئاب, علاج نفسي, مستشفى, مرضى الاكتئاب, ألمانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook