11:53 20 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    أطول رجل في العالم

    العلم يكشف العلاقة بين طول القامة ومتوسط العمر

    © RIA Novosti.
    علوم
    انسخ الرابط
    0 204 0 0

    أثبت العلم أن الثديات كبيرة الحجم بوجه عام تمتاز بمتوسط عمر أكبر من الضئيلة، حيث يتراوح متوسط عمر الفيل ما بين 40 إلى 75 عامًا، أما الحوت فيصل عمره إلى 110 عامًا، في حين أن الفأر نادرًا ما يتجاوز عمره 12 شهرًا، فهل تنتطبق نفس القاعدة على البشر؟ للرد على هذا السؤال حاول العلماء بحث العلاقة ما بين طول القامة ومتوسط العمر لدى البشر.

    وذكرت مجلة "فوكاس" الإيطالية أن داخل كل نوع من الثديات العلاقة عكسية بين طول القامة وزيادة متوسط العمر، بمعنى أنه كلما زادت طول قامة الفرد داخل فصيلته ليس في صالح زيادة عمره، وأوضحوا أن السر في ذلك يرجع إلى طبيعة عملية الأيض لدى طوال القامة.

    وأوضح الباحثون أن الطاقة اللازمة لتغذية جرامًا واحدًا من نسيج جسم الإنسان هي نفس الكمية في جميع الثديات باختلاف أحجامهم، وهو ما يفسر حالات الوفاة المبكرة لدى طوال القائمة، ومن بينهم  "روبرتو وادلو" صاحب رقم أطول رجل في العالم بموسوعة جينيس للأرقام القياسية، كما أن أصحاب أطول قامات في التاريخ بلغ متوسط عمرهم 56 عامًا.

    وتعتبر النساء الطويلات أكثر عرضة للإصابة بالأورام السرطانية في فترة ما بعد انقطاع الطمث، كما أن لديهم فرص أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، وأرجع الباحثون سبب العلاقة العكسية بين طول القامة وقصر متوسط العمر إلى سببين، أولهما يتعلق بعملية الأيض وتوزيع السعرات الحرارية والثاني يرجع إلى العوامل الوراثية.

    السعرات الحرارية

    ودرس الباحثون علاقة توزيع إمداد خلايا الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة وطول العمر لدى الفئران والديدان والكلاب والقرود وكذلك الإنسان، فعند تقليل كميات الطعام التي يتناولها الطفل في مراحله المبكرة يقل معدل زيادة طول قامته بالنسبة إلى أقرانه، لذا يمكن اعتبار متوسط طول شعب معين مؤشرًا هامًا على كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها أبنائه في مرحلة الطفولة المبكرة.    

    العامل الوراثي

    يرجع السبب الوراثي للعلاقة بين الطول وانخفاض متوسط العمر إلى أن هناك جينات مسؤولة عن طول القامة مثل الجين المعروف باسم " FOXO3" تخضع إلى تغيرات تؤثر على خفض متوسط العمر، إذ أنها تنشط عمل خلايا جذعية متحكمة في آلية موت الخلايا التي تنظم تأثير الأنسولين في الجسم وعوامل النمو، وجميعها عوامل تساعد على التعجيل بالوفاة في النهاية.

    انظر أيضا:

    متوسط العمر يتجاوز 90 عاما بحلول 2030
    الطعام والحمية الغذائية وأخطاء شائعة عن السعرات الحرارية
    تعرف على 5 عادات يومية تسبب الوفاة
    دراسة صادمة.. 3 أكواب من الحليب يوميًا تؤدي إلى الوفاة المبكرة
    الكلمات الدلالية:
    بحث, وفاة, طول القامة, جينات, دراسة, علماء, أطول رجل في العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik