14:28 23 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أكدت الشركة الروسية الرائدة في مجال الحلول الأمنية "كاسبرسكي لاب" أن كل واحدة من أربع نقاط اتصال، ما نسبته 28 بالمئة، غير مضمونة وتشكل خطراً على بيانات المستخدمين الشخصية.

    وجاء تأكيد كاسبرسكي لاب، بعد قيامها بتحليل معلومات أكثر من 31 مليون نقطة اتصال بالإنترنت "واي فاي" في العالم.

    وفي بيان لها قالت الشركة: "هذا يعني أن جميع البيانات المتدفقة عبر تلك الشبكات، بما في ذلك الرسائل الشخصية وكلمات المرور والمستندات وغيرها، من الممكن اختراقها واستغلالها من قبل المهاجمين بكل سهولة".

    وبحسب شبكة الأمن من كاسبرسكي Kaspersky Security Network، وهي بنية تحتية سحابية مُركبة تعالج تلقائياً كميات هائلة من البيانات المتعلقة بالأمن السيبراني من أجل ضمان أسرع ردة فعل على التهديدات الجديدة والمتقدمة، فإن هناك 25 بالمئة من شبكات الاتصال بالإنترنت "واي فاي" غير محمية بالتشفير أو كلمات المرور أو بأي نوع حماية آخر.

    وأضافت: بمعنى آخر، إن المعلومات التي تُنقل متاحة كلياً ويمكن قراءتها من قبل أطراف ثالثة. وهناك نسبة 3 بالمئة أخرى من نقاط اتصال بالإنترنت "واي فاي" تستخدم الخصوصية السلكية المتكافئة لتشفير البيانات. وهذا البروتوكول الذي لا يعول عليه قد يتعطل أو يتعرض للتلف في غضون دقائق باستخدام أدوات متاحة بوفرة تامة على شبكة الإنترنت.

    وأشارت كاسبرسكي إلى أن النسبة المتبقية والتي تشكل ما يقرب من ثلاثة أرباع نقاط الاتصال بالإنترنت "واي فاي" تستخدم شكلاً أكثر موثوقية من التشفير قائم على عائلة بروتوكولات الوصول اللاسلكي المحمي WPA  لنقاط الاتصال بالإنترنت "واي فاي".

    وتجدر الملاحظة إلى أن الدول العشرين التي تأتي في الصدارة من حيث احتوائها على أكبر عدد من وصلات الإنترنت "واي فاي" غير المشفرة تشتمل على العديد من الوجهات السياحية الشهيرة، مثل تايلاند وفرنسا وإسرائيل والولايات المتحدة وغيرها.

    وبالتالي، فإن المسافرين هم الأكثر تعرضاً للاختراق نظراً لأنهم يلجؤون لاستخدام أقرب نقطة اتصال بالإنترنت "واي فاي" تكون متاحة لهم. بحسب "البوابة العربية للأخبار التقنية".

    وأوضح دينيس ليجيزو، خبير مكافحة الفيروسات في كاسبرسكي لاب: "نوصي جميع المستخدمين بتوخي الحذر الدائم عند استخدام إحدى نقاط الاتصال واي فاي. كما نوصي بالامتناع عن استخدام نقاط الاتصال واي فاي غير المحمية بكلمات مرور، وعدم استخدام نقاط الاتصال واي فاي العامة لإجراء أنشطة عالية المخاطر مثل الدخول إلى قنوات الخدمات المصرفية أو التسوق عبر الإنترنت أو تسجيل الدخول إلى المواقع أو نقل معلومات سرية.

    انظر أيضا:

    مشاريع قوانين جديدة لحماية أمن المعلومات الروسية
    اختراق حسابات "العفو الدولية" و"يونسيف أمريكا" على تويتر
    لافروف: هاكرز CIA قادرون على اختراق الثلاجات
    الهاكرز الروس "إيفري وير"
    ترامب يعلن عن تأجيل اجتماعه مع الاستخبارات حول قضية "الهاكرز الروس"
    الكونغرس يعد لجلسة وتحقيق حول "الهاكرز الروس"
    الهاكرز "المجهولون" يعلنون حربا على "داعش"
    الكلمات الدلالية:
    اخبار الانترنت, أخبار العالم, اختراق الحسابات, كاسبرسكي, دينيس ليجيزو, روسيا الاتحادية, العالم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik