06:05 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2017
    الحمض النووي

خطوة جديدة نحو فهم نشأة الحياة

© Fotolia/ DigitalGenetics
    0 20011

كشف فريق من الباحثين من جامعة كوليدج في لندن الآلية التي ظهر من خلالها عناصر مستقلة من الحمض النووي الريبوزي "RNA".

دواء
    © Sputnik. Alexei Danichev
    وكانت هذه الآلية ضرورية لتكوين حمض نووي ريبوزي لأسلافنا الذين عاشوا منذ ملايين السنين على الأرض، وفق دراسة علمية تم نشرها على موقع " Phys.org ".

النيوكليوتيدات — وحدة أساسية في بناء حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين، وحمض نووي ريبوزي، حيث تقبل القسمة إلى فئتين: البيورينات والبيريميدين.

وكان من المعتقد أنه من المستحيل أن يتم تشكلهما معا بسب تعارض الظروف التي تسمح بتشكلهما. ومع ذلك، فقد أظهرت دراسة جديدة أنه يمكن أن يتشكلا سوية.

ويدور الحديث عن البيورين من 8 أوكسو أدينوزين و 8 أوكسو إينوزين، حيث وجد العلماء أنه يمكن تشكلهم في نفس بيئة تشكل البريميدينات.

البيورين — مركب أبيض متبلر، وهو أحد الأسس الآزوتية التي تدخل في تركيب المواد الوراثية في الخلية  الأدينوزين هو عبارة عن نيوكليوسيد يتكون من جزيء أدنين مرتبط بجزيء من سكر الريبوز عن طريق الرابطة الغليكوسيدية من نوع بيتا على ذرة النيتروجين.

الآن، يعتزم الباحثون معرفة ما إذا كانت سلسلة 8 أوكسوبيورين تتمكن من ترك علامة في سلسلة البروتين، والتي من شأنها تأكيد مشاركتها في تشكيل الحمض النووي الريبوزي.

اشترك في حساب فيسبوك لدينا لمتابعة أهم الأحداث العالمية والإقليمية.

نشأة الحياة, الحمض النووي