06:30 25 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    الجامعة الوطنية للأبحاث التكنولوجية ميسيس

    علماء روس: اختبار سريع لتحديد مرض السرطان

    © Sputnik . Evgeny Biyatov
    علوم
    انسخ الرابط
    0 20

    ابتكر العلماء من الجامعة الوطنية الروسية للأبحاث التكنولوجية جنباً إلى جنب مع الباحثين من جامعة موسكو الحكومية اختباراً سريعاً لتحديد الإصابة بمرض سرطان البروستات. ويعتمد الاختبار على التحليل المناعي النووي، الذي يسمح بتحديد كمية مستضد البروستات محددة PSA في مصل الدم بصرياً من دون استخدام أجهزة خاصة.

    سبوتنيك. يشار إلى أن PSA هو عبارة عن علامة الورم السرطاني الموجود في الدم، وهو علامة خاصة بالأعضاء، وليس علامة مرتبطة بأي مرض معين من أمراض البروستات. ويمكن استخدامه للكشف عن أي نوع من أنواع سرطان البروستات، خاصة فيما يتعلق بمراحله المبكرة، والتي تخضع لمعالجة جذرية.

    يعتبر مرض سرطان البروستات لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن الـ 60 عاماً الأكثر شيوعاً من بين الأورام الخبيثة في روسيا. وللأسف يتم تشخيص هذا المرض في كثير من الأحيان لدى مراحله المتأخرة. في حين أن ابتكار العلماء من جامعة "ميسيس" يمكن أن تزيد بشكل كبير من نسبة الكشف عن المرض في المرحل المبكرة، وهذا بدوره يزيد من فرص نجاح العلاج.

    أثبت الفحص المخبري الشامل الذي يرمي للكشف عن وجود PSA بأنه غير مجدي من الناحية الاقتصادية بسبب تكلفته العالية كجزء من برنامج الفحص الطبي الوقائي للسكان. في حين أن الاختبار السريع الذي يسمح خلال 10 دقائق بتحديد إمكانية وجود المرض بدقة، يمكن أن يقدم مساعدة كبيرة للتشخيص المبكر لسرطان البروستات.

    وقد أوضح ألكسندر أوسيبوف كبير خبراء قسم أنظمة النانو والمواد العالية الحرارة في جامعة "ميسيس" قائلاً: "تحتوي المجموعة التي بواسطتها تجري الفحوصات الطبية اللازمة على: شريط الاختبار ومشرط (أداة لثقب الجلد) ومنديل تعقيم. ويكفي من أجل إجراء الاختبار أن نضع الشريط من طرف واحد في محلول مصل الدم المراد اختباره. فإذا كانت مادة الاختبار موجودة في المحلول (في حالتنا هذه PSA) فتحدث في هذه الحالة عملية ربط مع الأجسام المضادة التي تم التأشير عليها بجزئيات الذهب النانوية. ويتم حجزها في منطقة اختبار الجهاز وتظهر على شكل خطوط عرضية إما واحدة أو اثنين أو ثلاثة".

    عندما يظهر خط واحد فقط فهذا يعني الاختبار يعمل، ولكن كمية PSA صغيرة جداً وبالتالي بإمكاننا القول على وجه اليقين بأنه لا يوجد مرض. وإذا ظهر خطان فهذا يعني أنه من الضروري إجراء تحليل أكثر دقة، وذلك لأن كمية PSA أكثر من 4 نانو غرام وهذا يشير إلى وجود مرض محتمل. وإذا ظهرت ثلاثة خطوط فإن كمية PSA أكثر من 10 نانو غرام، وهنا يجب التعامل مع مسألة البدء بعلاج سرطان البروستات على وجه السرعة.

    هذه الاختبارات بسيطة للغاية، وهي تسمح بوضع تشخيص أولي بشكل مباشر عند مقابلة الطبيب، وإذا لزم الأمر يمكن البدء بالعلاج فوراً.

    انظر أيضا:

    خضروات تقي من السرطان
    خبر سار... العلاج النهائي والكامل لمرض "السرطان" بات قريبا
    بحكم المحكمة: القهوة تسبب السرطان… ومنظمة "الصحة" ترد على الحكم
    الفياغرا تقي الرجال خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان
    السرطان والإرهاب يقتلان مرضى الأورام في سوريا
    علماء يكتشفون طريقة سحرية جديدة لعلاج السرطان
    العلماء يصممون جزيئات نانوية هجينة ضد السرطان والبكتيريا
    الكلمات الدلالية:
    العلماء الروس, تحليل, نانو, الفحص الطبي, البروستات, مرض السرطان, ميسيس, وكالة سبوتنيك, موسكو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik