17:49 GMT16 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    تعرف الجدات الكثير، عن الحياة والطبابة أيضا، فكم وصفة طبية نصحن بها، واكتشفنا أنها كانت ناجزة، الأمر الآن لم يعد مجرد تجربة شخصية بل مع تطور العلم اكتشفنا أن نصائحهن الطبية التي توارثوها كانت نسبة كبيرة صحيحة.

    مؤخرا أثبتت دراسة علمية في جامعة مينيسوتا الأمريكية على الأهمية الطبية للعنبر "الكهرمان"، إذ أكدت الدراسة للمرة الأولى على فوائده الطبية وقدرته على مكافحة "البكتيريا المقاومة للأدوية".

    الدراسة تم تقديمها في اجتماع الربيع لعام 2021 للجمعية الكيميائية الأمريكية، بحسب موقع "دويتشه فيله" الألماني.

    والعنبر أو الكهرمان يتكون من تحجر "راتنج" الأشجار الصنوبرية على مدى ملايين السنين، وتقع أكبر رواسب العنبر "الكهرمان"، في منطقة بحر البلطيق، والذي استخدم لعدة قرون بسبب خصائصه المعززة للمناعة والتئام الجروح، وكمسكن للآلم ومضاد للالتهابات والفطريات والسرطان.

    وأشار الموقع إلى أن فريق من الباحثين في الجامعة الأمريكية قاموا بتحديد المركبات التي تساعد في تفسيرالتأثيرات العلاجية لعنبر البلطيق، والتي من الممكن أن تساعد في الحصول على أدوية جديدة مكافحة "للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية"، مثل المكورات العنقودية الذهبية.

    وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة، البرفيسورة إليزابيث أمبروز، والمختصة في الكيمياء الطبية، إن "هناك أبحاثا سابقة تحدثت عن فوائد العنبر (الكهرمان) لاستحداث مضادات حيوية جديدة، ولكن لم يتم إثباتها بشكل منهجي".

    وأضافت في تصريحات لموقع "ساينس إكس" الألماني، أنه من "خلال هذه الدراسة الجديدة تمكن الباحثون من تحديد المركبات التي تساعد في القضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية".

    وأشار الموقع إلى فريق الباحثين من أجل تعقب مكونات الكهرمان أخذوا عينات من العنبر بدقة بالغة ثم حللوا المسحوق كيميائياً باستخدام مطياف الكتلة اللوني للغاز (GC-MS)، والذي أظهر العشرات من المركبات الكيميائية، أبرزها أحماض الأبيتيك وحمض ثنائي هيدروأبيتيك، المعروفة بنشاطها البيولوجي.

    وأجرى الباحثون اختبارات أولية، أثبتوا من خلالها فعالية هذه المركبات على تسعة أنواع من البكتيريا المختلفة، بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية.

    وقالت أمبروز، إن "حمض الأبيتيك ومشتقاته قد يكون مصدرا غير مستغل للأدوية الجديدة، خاصة لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا إيجابية الغرام، والتي أصبحت مقاومة بشكل متزايد للمضادات الحيوية المعروفة".

    انظر أيضا:

    سفينة كارلسروه... هل حاولت نقل غرفة الكهرمان الشهيرة؟
    تدب فيها الحياة... الكهرمان يحفظ مخلوقات عاشت قبل 99 مليون عام... صور وفيديو
    غرفة الكهرمان المفقودة
    الكهرمان يثبت ذباباتين بوضع عاطفي لملايين السنين... صورة
    نقل 240 كغم "كهرمان" من كالينينغراد إلى بيرم لإنشاء غرفة علاج للأطفال
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook