09:44 GMT15 مايو/ أيار 2021
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    تم اكتشاف لوح صخري يعود تاريخه إلى عصر ما قبل التاريخ، يعتبر أقدم خريطة في أوروبا، حيث تظهر عليه تقسيمات لقطع أراضي إمارة من العصر الحجري القديم.

    كشفت دراسة حديثة أن لوحا صخريا يعود تاريخه إلى العصر البرونزي اكتشف عام 1900 من قبل عالم الآثار والمؤرخ بريتون بول دو شاتولييه في مقبرة قديمة في منطقة فينيستير قبل تخزينه لعقود في عقار تابع له. ويبلغ طوله 2,2 متر وعرضه 1,5، ويقارب وزنه طنا، وفقا لما نقلته صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية.

    وتم نقل هذا اللوح إلى محمية المتحف الوطني الفرنسي للآثار عام 1924، ونُسي هناك إلى ان أعيد اكتشافه سنة 2014 وأجريت عليه دراسات سنة 2017.

    وقال عالم الآثار إيفان باييه، وهو أحد مؤلفي الدراسة الواردة في نشرة الجمعية الفرنسية لدراسات ما قبل التاريخ، إن "القطعة التي يبلغ عمرها أربعة آلاف عام، والمعروفة باسم "لوح سان بيليك"، محفورة بعلامات تمثل جزءاً من منطقة الجبل الأسود في غرب فرنسا".

    وقال: "إنها اليوم أقدم خريطة لمنطقة في أوروبا"، مضيفاً: "يمكنك أن ترى على الألواح منحوتات تبدو للوهلة الأولى غير مفهومة، يجب أن تُمعن في النظر للبدء بفهم طريقة تنظيم وهيكلة الزخارف وكيفية ربط بعضها ببعض عبر الخطوط".

    وقال الباحثون إن الزخارف المتكررة المرتبطة بخطوط تمثل منطقة طولها 30 كيلومترا وعرضها 21 كيلومترا وقد تشير إلى أن ملكية الأرض كانت تعود إلى أمير أو ملك.

    وأوضح باييه: "إذا تمكنّا من فك ما تعنيه هذه الرموز سنعرف ما تمثله الخريطة"، لافتا إلى أن "اللوح يثير تساؤلات كثيرة".

    وأضاف: "هل يمكننا الاستمرار بالحديث عن مجتمعات لم يكن فيها وجود للكتابة وعن عصور ما قبل التاريخ عندما نرى أنهم كانوا قادرين على إنتاج خريطة مع تسمية توضيحية؟".

    انظر أيضا:

    أبحاث: تاج نفرتيتي "الأزرق الفرعوني" يحمل مادة من "النانو" فائقة التطور... صور وفيديو
    اليوم... كويكب ضخم الحجم سينتقل بين الأرض والقمر
    مصر تعلن العثور على أقدم سمكة مجففه في المدينة المفقودة منذ آلاف السنين... صور
    الكلمات الدلالية:
    أوروبا, خريطة, قديم
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook