22:38 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    ميمي وزوزو شكيب وشويكار

    التاريخ الكامل للفنانين المصريين من أصول شركسية

    © Sputnik. kandeel
    مجتمع
    انسخ الرابط
    0 40

    الشركس هم مجموعة من الشعوب تعيش في شمال القوقاز، وهم من أقدم الأمم المعروفة التي سكنت القوقاز الشمالي، وقد اختلطوا كثيرا بشعوب أخرى مما أدى إلى ظهور فوارق لغوية بينهم.

    ومن ضمن الشعوب التي اختلط بها الشركس كان الشعب المصري. ولو بحثنا قليلًا في التاريخ المصري سنجد أن هناك عائلات كثيرة من أصول شركسية أثرت في الحياة بمصر بشكل عام وفي مجال الفن بشكل خاص، وكونت عنصرا مهما من عناصر المجتمع المصري حتى هذه الأيام.

    أما في هذا التقرير فسنتناول أشهر الفنانين في تاريخ مصر، الذين ترجع أصولهم إلى عائلات شركسة هاجرت إلى مصر في مرحلة تاريخية ما.

    ميمي شكيب

    ترجع أصولها إلى أسرة شركسية غنية، وتربت أمينة شكيب والتي اشتهرب فنيًا باسم "ميمي"، داخل قصور وسرايات، وتلقت تعليمها بمدرسة العائلة المقدسة، فأجادت اللغتين الفرنسية والإسبانية، أما والدتها فكانت تتقن التركية والإيطالية واليونانية والألمانية إضافة إلى الإسبانية والفرنسية. وكانت ضحكتها الرنانة ذات الصوت المميز، سواء في أفلامها السينمائية أو على المسرح، خير معبر عن حياة صاخبة عاشتها الفنانة ميمي شكيب، ولأن النهاية تكون —أحيانا- نتاجًا طبيعيًا للطريقة التي عاش بها الإنسان حياته، جاءت نهاية ميمي شكيب صارخة ومدوية أيضا. حيث عاشت محطات كثيرة شكلت مشوار حياة طويل، من القصور والسرايات التي قضت طفولتها بها، حتى شرفة منزلها فى وسط البلد التى اُلقيت منها. وذلك بحسب ما جاء في موقع السينما المشهور "سينما دوت كوم".

    زوزو شكيب

    شقيقة الفنانة ميمي شكيب، وهي ممثلة مصرية اسمها الحقيقي (زينب شكيب). ولدت لأب ضابط عمل كمأمور بقسم عابدين، وخالها إسماعيل صدقي باشا، بدأت حياتها الفنية على المسرح في دور صغير في مسرحية (الدكتور) عام 1929، ثم التحقت بفرقه الريحاني وعمرها 16 عام، وشاركت في العديد من المسرحيات منها (حكم قراقوش، قسمتي، والدنيا على كف عفريت).

    بعدها التحقت بفرقة فؤاد المهندس وقدمت عددًا من المسرحيات، وكانت قد اشتركت في بروفات مسرحية (إنها حقا عائلة محترمة)، لكنها ماتت قبل أن تُعرض. وفي السينما دخلت مجال الإنتاج عام 1945 مع شقيقتها ميمي شكيب وزوج شقيقتها سراج منير. تنوعت أدوارها في السينما بين العانس والحماة والمرأة الشريرة.

    شويكار

    ولدت شويكار إبراهيم طوب صقال، في مدينة الإسكندرية، في 24 نوفمبر/ تشرين ثاني 1935، لعائلة تركية، لأب من أصل تركي، وأم من أصل شركسي.

    وبدأت شويكار تجربتها في عالم السينما من خلال دور صغير في فيلم "حبي الوحيد" الذي أخرجه المخرج الكبير كمال الشيخ، عام 1960، ومنذ مطلع الستينات، أصبحت من أكثر الفنانات جماهيرية، خاصة في الأعمال التي شاركت فيها مع الفنان الراحل فؤاد المهندس الذي كا زوجًا لها.

    من أفلامها (أخطر رجل في العالم، وشنبو في المصيدة، وأرض النفاق، وسفاح النساء)، ومن المسرحيات التي قامت ببطولتها: (أنا وهو وهي، وحواء الساعة 12، وسيدتي الجميلة، وأنا فين وإنتي فين)، ومنذ مطلع السبعينيات، ركزت أكثر على العمل السينمائي، فقدمت منذ ذلك الوقت عشرات الأفلام، منها (الكرنك، والسقا مات، وفيفا زلاطا، وطائر الليل الحزين، وأمريكا شيكا بيكا). كما قدمت بعد ذلك العديد من الأعمال التلفزيونية تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا منها (امرأة من زمن الحب، وهوانم جاردن سيتي، وبنت من شبرا، وكلام رجالة).

    حسين فهمي

    ولد حسين فهمي في الأربعينات من القرن الماضي لعائلة من أصول شركسية، وكانت عائلته غنية أرستقراطية وتُمارس العمل السياسي حيث كان جده محمد باشا فهمي، رئيس مجلس الشورى، ووالده محمود باشا فهمي الذي كان سكرتيرًا لمجلس الشورى، ودرس العلوم السياسية في باريس.

    تخرج فهمي من المعهد العالي للسينما عام 1963، ودرس الإخراج بالولايات المتحدة الأمريكية، وبعد أن عاد اكتشفه حسن الإمام كممثل فأجل مشروع الإخراج كي يعمل ممثلاً بين السينما والمسرح والتلفزيون.

    تولى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ابتداء من عام 1998 وحتى عام 2000.

    حصل على جوائز أحسن ممثل عن أفلامه (دمي ودموعي وابتسامتي، الأخوة الأعداء، الرصاصة لا تزال في جيبي، انتبهوا أيها السادة)، وجائزة أحسن بحث سينمائي عن علاقة المخرج بالممثل في مهرجان النيلين عام 1983. أنجب ثلاث أبناء من زوجتين من بين زيجاته المتعددة، حيث أنجب محمود ونائلة من زوجته السابقة نادية محرم، منه الله من الفنانة ميرفت أمين.

    مصطفى فهمي

    شقيق الفنان حسين فهمي، وحصل على بكالوريوس معهد السينما قسم تصوير. وشارك كمساعد تصوير في فيلم (أميرة حبي أنا) عام 1974، وبدأ مسيرته التمثيلية بالصدفة ليشارك في بطولة (أين عقلي) بنفس العام، ثم شارك عام 1976 بأربع أعمال (قمر الزمان، ولمن تشرق الشمس، ووجها لوجه، ونبتدي منين الحكاية)، لتتوالى بعدها أعماله ما بين السينما والتلفزيون والتي من أبرزها (قصة الأمس، وحياة الجوهري، وأيام في الحلال).

    نهال عنبر

    ولدت نهال عنبر في القاهرة لأسرة ذات أصول شركسية، في عام 1961، وعاشت لفترة من حياتها في الولايات المتحدة الأمريكية مع عائلتها، ثم عادت إلى مصر لتدرس في كلية السياحة والفنادق، وعملت في هذا المجال عدة أعوام، قبل أن تدخل مجال الفن عن طريق ترشيح المخرج شريف عرفة لها للقيام بدور صغير في فيلم "طيور الظلام".

    متى دخل الشراكسة إلى مصر

    عرفت مصر الشراكسة مصر منذ عهد الدولة الأيوبية التي بدأت عام 1171م كفرسان وجنود مستقدمين مستجلبين من أجل المشاركة في الجيش الذي حارب الحملات الصليبية المتكررة على المدن العربية، وفي مقدمتها القدس.

    وكان اثنين من أهم قادة الجيش الأيوبي بقيادة صلاح الدين من الشراكسة وهما أياز كوج القوقاسي رئيس (قائد) الفرقة الأسدية في جيش الدولة الأيوبية نسبة إلى الأمير الأيوبي أسد الدين شيركوه، والآخر هو فخر الدين أياز الجركسي القوقازي رئيس (قائد) الفرقة الصلاحية في الجيش.

    وبعد انتهاء حكم الدولة الأيوبية وبدأ حكم ما أطلق عليه المؤرخون عهد دولة المماليك الترك (أو المماليك البحرية) تزايد وفود فرسان الشراكسة وجنودهم إلى مصر.

    ومع أن الكثير من المؤرخين يعتبرون دولة المماليك الترك دولة شركسية أيضا وسلطنة شركسية أولى في مصر لأن معظم سلاطينها كانوا من الشراكسة في رأيهم، إلا أن جميع المؤرخين يجمعون على تسمية الدولة التي تلت سقوط دولة المماليك الترك بدولة المماليك الشراكسة (أو المماليك البرجية).

    واستمر وجود عائلات هؤلاء السلاطين والأمراء والقادة والفرسان والجنود الشراكسة في مصر حتى هذه الأيام.    

    انظر أيضا:

    فنانون سوريون يشكرون روسيا على التدخل لضرب الإرهاب
    لهذه الأسباب يرفض السعوديون وجود سينما في بلادهم
    الكلمات الدلالية:
    فنانين, أصول شركسية, شركسيين, السينما المصرية, أفلام, السينما, فنانين, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik