00:51 22 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    لاعب الشطرنج الروسي سيرغي كارياكين

    بطولة "كأس العالم - 2015" للشطرنج تشهد جولة حاسمة

    © Sputnik. Ramil Sitdikov
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 10930

    قد تشهد بطولة "كأس العالم - 2015" للشطرنج للرجال المقامة في العاصمة الأذربيجانية باكو حاليا جولة حاسمة اليوم الأحد في إطار دورها النهائي.

    وفي هذه الجولة يلعب الأستاذ الدولي الروسي الكبير سيرغي كارياكين بالقطع البيضاء ضد مواطنه بيوتر سفيدلر الذي يتقدم على خصمه بواقع 2 — 1 بعد الجولات الثلاث الكلاسيكية الأولى. وفي حال فاز سفيدلر أو تعادل في الجولة الطويلة الرابعة سيعلن فائزا بـ "كأس العالم — 2015" وبجائزته الأولى المقومة بـ 96 ألف دولار. أما إذا خسر، كما حصل في الجولة الثالثة، أمس السبت، فستقام بين اللاعبين سلسلة من الجولات السريعة غدا الاثنين لتحديد اسمي الفائز ووصيفه الذي سيكافأ هو الآخر بجائزة مالية قدرها 64 ألف دولار من إجمالي رصيد البطولة البالغ 1.6 مليون دولار.  

    لكن من الصعب التكهن بنتيجة ستنتهي إليها جولة اليوم بين كارياكين وسفيدلر، حيث لاحظ مراقبون موجودون في موقع الحدث في باكو أن الجولات الثلاث السابقة من المواجهة بينهما على الرقعة الشطرنجية كانت مليئة بالأخطاء المتبادلة، ولاسيما في نهاياتها، بسبب الإرهاق الجسدي والنفسي الواضح على اللاعبين. ويعود سبب ذلك الأساسي إلى طول مدة البطولة التي كانت انطلقت في 11 سبتمبر/أيلول الماضي بمشاركة 128 لاعبا من مختلف البلدان، وتستمر للأسبوع الرابع (!!) على التوالي وفق جدول شبه يومي للمباريات.  

    ثم أن كلا الأستاذين الدوليين الكبيرين الروسيين، مهما انتهى النزال بينهما، حققا غايتهما الرئيسية بنيل حق المشاركة في مباراة المرشحين الثمانية في مارس/آذار القادم لتحدي بطل العالم الحالي النرويجي ماغنوس كارلسن في بطولة العالم في نسختها الجديدة عام 2016.

    يذكر أن قائمة هؤلاء تضم سبعة لاعبين حاليا، وهم بطلا العالم السابق الهندي فيشفاناثان أناند (2803 نقاط في تصنيف الشطرنجيين المحترفين) والأسبق البلغاري ويسيلين توبالوف (2813)، والأمريكيان من أصل ياباني هيكارو ناكامورا (2816) ومن أصل إيطالي فابيانو كاروانا (2784)، والهولندي من أصل هندي — روسي أنيش غيري (2798)، بالإضافة إلى الروسيين سيرغي كارياكين (2762) وبيوتر سفيدلر (2727).

    علما بأن "الكرسي الثامن" الشاغر حاليا سيخصص، تقليديا، لأستاذ دولي كبير يمثل بلدا مستضيفا لمباراة المرشحين. ويرى المراقبون أن اللاعب الأرمني ليفون أرونيان الذي شغل المرتبة السابعة في ترتيب الشطرنجيين المحترفين العالمي المنشور في بداية أكتوبر/تشرين الأول الحالي، قد يكون هذا المرشح الثامن في حال اختيرت مدينة يريفان مكانا لإقامتها.      

    انظر أيضا:

    سفيدلر يفوز على كارياكين في الجولة الأولى من نهائي "كأس العالم - 2015" للشطرنج
    لاعبان من روسيا في نهائي بطولة "كأس العالم - 2015" للشطرنج للرجال
    روسيان ضد هولندي وأوكراني في نصف نهائي "كأس العالم - 2015 للشطرنج
    سقوط النجم الأمريكي ناكامورا في ربع نهائي "كأس العالم - 2015" للشطرنج
    الكلمات الدلالية:
    الشطرنج, أذربيجان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik