05:48 17 أغسطس/ أب 2017
مباشر
    بطل العالم للشطرنج ماغنوس كارلسن

    كارلسن في صدارة بطولة العالم للشطرنج السريع في برلين

    © Sputnik. Mikhail Mokroushin
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 25550

    أثبت النرويجي ماغنوس كارلسن، بطل العالم للشطرنج الكلاسيكي، مصداقية كلامه حول خطته الطموحة الرامية إلى الفوز من جديد بلقبي بطل العالم للشطرنج السريع والخاطف أيضا.

    وبعد اليوم الثاني من مباريات بطولة العالم للشطرنج السريع التي تقام في برلين، في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، تقدم كارلسن (24 عاما) إلى صدارة ترتيب اللاعبين مع البيلاروسي سيرغي جيغالكو ولكل منهما 8 نقاط بعد 10 جولات.

    ويأتي بطل العالم الأسبق الروسي فلاديمير كرامنيك ضمن مجموعة الشطرنجيين الذين يتقاسمون المركز الثالث ولكل منهم 7.5 نقطة. فيما تراجع النجمان الروسيان، يان نيبومنياشي (7 نقاط) وسيرغي كارياكين (6.5) اللذان لمعا في اليوم الأول من البطولة إلى مؤخرة الطليعة،  فاقدين فرص النجاح تقريبا، في رأي خبراء.

    ويقول مراقبون موجودون في موقع الحدث إن كارياكين ربما لم يستعد لياقته البدنية بعد فوزه ببطولة "كأس العالم" الأخيرة التي جرت نزالاتها الدراماتيكية على الرقعة الشطرنجية خلال شهر تقريبا، شأنه في ذلك شأن نيبومنياشي.  

    هذا وقد انطلقت بطولة العالم للشطرنج السريع في العاصمة الألمانية بمشاركة 158 لاعبا وفق النظام السويسري. وتجري فعالياتها عبر 15 جولة، ويساوي الوقت الأصلي الممنوح لأي لاعب في كل منها 15 دقيقة زائد 10 ثوان عن كل نقلة. ويبلغ رصيد البطولة الإجمالي 200 ألف دولار، بما في ذلك جائزة الفائز الأولى المقدرة بـ 40 ألفا.

    ويقام بعد هذه البطولة فصلها الثاني "الخاطف" في المكان نفسه، يومي 13 و14 أكتوبر/تشرين الأول. ويساوي رصيده نفس المبلغ، فيما تختصر مدة كل جولة إلى 3 دقائق من الوقت الأصلي زائد ثانيتين عن كل نقلة.  

    ومن المتوقع أن يشارك حوالي 200 لاعب في بطولة العالم القادمة للشطرنج الخاطف وعلى رأسهم النرويجي كارلسن حامل ألقاب بطل العالم في كل الأنواع الثلاثة من الشطرنج حاليا.

    انظر أيضا:

    الروسي كارياكين في صدارة بطولة العالم للشطرنج السريع في برلين
    الروسي كارياكين يحقق معجزة ويفوز بكأس العالم - 2015 للشطرنج
    سفيدلر يفوز على كارياكين في الجولة الأولى من نهائي "كأس العالم - 2015" للشطرنج
    الكلمات الدلالية:
    ماغنوس كارلسن, سيرغي كارياكين, ألمانيا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik