19:41 19 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    رياضة

    رغم الغياب... هيمنة مصرية على عرش البطولات الأفريقية

    رياضة
    انسخ الرابط
    0 20

    يلتقي، اليوم السبت، فريقا مازيمبي الكونغولي والنجم الساحلي التونسي، بملعب مازيمبي في البطولة رقم 24 من السوبر الأفريقي، ويشارك الفريق الكونغولي بصفته بطل دوري أبطال أفريقيا لعام 2015، مع فريق النجم الساحلي التونسي بصفته بطل كأس الكونفدرالية لنفس العام، في ظل غياب الأندية المصرية التي ودعت البطولات في أدوراها المبكرة.

    وبينما تسيطر الأندية المصرية على البطولات الأفريقية، يطمح نسور قرطاج في تحقيق البطولة الرابعة، في الوقت الذي تسعى فيه الفهود الكونغولية إلى التساوي في عدد الألقاب في إطار المنافسة على بطولات القارة السمراء.

    وفي هذا السياق، تحدث الصحفي المتخصص في الشؤون الرياضية، أحمد صفوت، لـ "سبوتنيك"، مشيراً إلى أن نشأة بطولة كأس السوبر الأفريقي تعود إلى العام 1993، عندما فكر الاتحاد الأفريقي إقامة بطولة عبارة عن مباراة تقام كل عام بين النادي الفائز ببطولة دوري الأبطال الأفريقي وبطل كأس الكؤوس الأفريقية والتي تحولت بعد ذلك من عام 2003 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية، وهي عادة تقام في شهر يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط من كل عام، وبالفعل خرجت البطولة للنور في نفس العام.

    وأوضح أن بطولات كأس السوبر الأفريقي الثلاث والعشرون السابقة أقيمت على النحو التالي:

    البطولة الأولى: أقيمت عام 1993، بمدينة أبيدجان الإيفوارية بين أفريكا سبورت بطل كوت ديفوار الحاصل على كأس الكؤوس والوداد المغربي حامل كأس أبطال الدوري 1992، وفاز أفريكا سبورت 4/3 بركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر/صفر.
    البطولة الثانية: أقيمت عام 1994، في مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا وجمعت بين الأهلي بطل كأس الكؤوس والزمالك بطل أبطال الدوري عام 1993، وفاز الزمالك 1/صفر أحرزه أيمن منصور من تسلل فاضح وكان الحكم باتروس ماتابيلا من جنوب أفريقيا قد ساهم في فوز الزمالك باللقب.
    البطولة الثالثة: أقيمت بمدينة الأسكندرية عام 1995، وجمعت بين الترجىي التونسي بطل أبطال الدوري مع موتيما بيمبي الكونغولي حامل لقب أبطال الكؤوس لعام 1994 وفاز الترجي 3/صفر.
    البطولة الرابعة: أقيمت مرة أخرى بمدينة جوهانسبرغ بعدما قرر الاتحاد الأفريقي إقامة كأس السوبر على ملعب الفريق الفائز ببطولة أبطال أفريقيا ابتداءً من هذه البطولة وبذلك التقى فريق أورلاند بايرتس الجنوب أفريقي بطل أبطال الدوري عام 1996، مع شبيبة القبائل الجزائري حامل كأس الكؤوس عام 1995، وانتهت المباراة بفوز أورلاند بايرتس 2/1.
    البطولة الخامسة: أقيمت باستاد القاهرةعام 1997 بين الزمالك بطل أبطال الدوري والمقاولون حامل كأس الكئوس عام 1996، وانتهى الوقت الأصلى والإضافى بالتعادل صفر/صفر وفاز الزمالك 4/2 بركلات الترجيح بفضل براعة نادر السيد حارس مرمى منتخب مصر السابق.
    البطولة السادسة: أقيمت باستاد محمد الخامس بالدار البيضاءعام 1998 بين الرجاء المغربي والنجم الساحلي التونسي حامل كأس الكؤوس 1997 وفاز النجم الساحلي بركلات الترجيح 4/2 بعد تعادلهما في الوقت الأصلي والإضافي 2/2.
    البطولة السابعة: أقيمت عام 1999 بالعاصمة أبيدجان بين أسيك أبيدجان الإيفواري والترجي بطل تونس حامل كأس الكؤوس الأفريقية 1998، وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1/1 وفي الوقت الإضافي يتمكن أسيك أبيدجان من إضافة هدفين لتنتهي المباراة بفوز أسيك أبيدجان 3/1.
    البطولة الثامنة: أقيمت المباراة عام 2000 بالدار البيضاء بين الرجاء البيضاوي بطل دوري الأبطال 1999 وأفريكا سبورت الإيفواري بطل كأس الكؤوس لنفس العام وانتهت بفوز الرجاء المغربي 2/صفر.
    البطولة التاسعة: أقيمت المباراة عام 2001 بمدينة كوماسي الغانية بين هارتس أوف أوك الغاني وفريق الزمالك حامل لقب أبطال الكؤوس عام 2000، وانتهت بفوز هارتس 2/صفر.
    البطولة العاشرة: أقيمت المباراة بالقاهرةعام 2002 بين الأهلي المصري الحاصل على بطولة دوري الأبطال الأفريقي وكايزر تشيفز الجنوب أفريقي حامل كأس الكؤوس لنفس العام وفاز الأهلى 4/1 وشهدت هذه المباراة تسجيل الحارس المصري عصام الحضرى لأحد الأهداف ليدخل بذلك التاريخ من أوسع أبوابه.
    البطولة الحادية عشر: أقيمت بالقاهرةعام 2003 بين الزمالك والوداد المغربي حامل كأس الكؤوس وفاز الزمالك 3/1.
    البطولة الثانية عشر: اقيمت بمدينة أبا النيجيرية عام 2004 بين أنيمبا النيجيري وفريق النجم الساحلي حامل كأس الكؤوس عام 2003 وفاز أنيمبا 1/صفر.
    البطولة الثالثة عشر: أقيمت للمرة الثانية على التوالي بمدينة أبا النيجيرية عام 2005 بين أنيمبا النيجيري وهارتس أو أوك الغاني حامل كأس الكؤوس عام 2004 ويحرز أنيمبا اللقب للعام الثاني على التوالي بعد تغلبه على هارتس أوف أوك 2/صفر.
    البطولة الرابعة عشر: أقيمت بالقاهرة عام 2006 بعد أيام قليلة من فوز المنتخب المصري ببطولة كأس الأمم الأفريقية بين الأهلي الجيش الملكي المغربي حامل كأس الكؤوس عام 2005 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل صفر/صفر، وفاز الأهلي بركلات الجزاء الترجيحية4/2 بفضل التألق الواضح للحارس عصام الحضري الذى استطاع التصدي لركلتي جزاء.
    البطولة الخامسة عشر: أقيمت باديس أبابا عام 2007 بين الأهلي والنجم الساحلي التونسي حامل كأس الكونفدرالية لعام 2006 وذلك بعد أن قرر الاتحاد الأفريقي إقامتها في دولة إثيوبيا بمناسبة مرور 50 عاماً على إنشاء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وانتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل صفر/صفر وحسم الأهلي اللقب بركلات الترجيح لصالحه 5/4 بسبب تصدى عصام الحضري لإحدى الركلات الترجيحية.
    البطولة السادسة عشر: أقيمت نوفمبر/تشرين الثاني 2008 بمدينة رادس بين فريقي النجم الساحلي حامل كأس دوري الأبطال عام 2007 والصفاقسي التونسي بطل كأس الاتحاد الكونفدرالية لنفس الموسم وفاز النجم الساحلي 2/1.
    البطولة السابعة عشر: أقيمت عام 2009 بالقاهرة بين الأهلي بطل دوري أبطال أفريقيا عام 2008 والصفاقسي التونسي بطل كأس الاتحاد الكونفدرالية لنفس العام وانتهت بفوز الأهلي 2/1.
    البطولة الثامنة عشر: أقيمت بمدينة لوبومباشي الكونغولية عام 2010 بين مازيمبي الكونغولي بطل دوري أبطال أفريقيا عام 2009 والملعب المالي بطل كأس الكونفدرالية، وفاز مازيمبي 2/صفر.
    البطولة التاسعة عشر: أقيمت عام 2011 للمرة الثانية على التوالى بمدينة لوبومباشي الكونغولية واحتفظ فريق مازيمبي الكونغولي بطل دوري أبطال أفريقيا بلقب كأس السوبر بعد فوزه على الفتح الرباطي المغربي بطل كأس الكونفدرالية بركلات الترجيح 9/8 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل سلبياً.
    البطولة العشرون: أقيمت عام 2012 بين الترجى التونسي حامل كأس دوري الأبطال وفريق المغرب الفاسي المغربي بطل الكونفدرالية لنفس العام، وفاز المغرب الفاسي بالكأس بعد فوزه بركلات الترجيح 4/3 بعد تعادلهما في الوقت الأصلي و الإضافي 1/1.
    البطولة الحادية والعشرون: أقيمت عام 2013 بين الأهلي المصري حامل كأس دوري الأبطال وفريق ليوبارد الكونغولي بطل الكونفدرالية لنفس العام، وفاز النادي الأهلي بالكأس بعد فوزه بهدفين مقابل هدف.
    البطولة الثانية والعشرون: أقيمت عام 2014 بين الأهلي المصري حامل كأس دوري الأبطال وفريق الصفاقسي التونسي بطل الكونفدرالية لنفس العام، وفاز الأهلي بالكأس بعد فوزه بثلاثة أهداف مقابل هدفين.
    البطولة الثالثة والعشرون: أقيمت عام 2015 بين فريقي وفاق سطيف الجزائري حامل كأس دوري الأبطال وفريق الأهلي المصري بطل الكونفدرالية لنفس العام، وفاز وفاق سطيف بالكأس بعد فوزه بركلات الترجيح 6/5 بعد تعادلهما في الوقت الأصلي 1/1.

    ولفت إلى أن مصر كانت صاحبة الرقم القياسي في عدد المرات بالفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية برصيد 7 بطولات، فإننا نجد أنها قد استحوذت على نصيب الأسد من هذه البطولة برصيد 9 بطولات، تليها تونس برصيد 3 بطولات، وكل من "كوت دي فوار" و"الكونغو الديمقراطية" و"نيجيريا" برصيد بطولتين، وكل من "غانا" و"جنوب أفريقيا" و"المغرب"  و"الجزائر" برصيد بطولة واحدة. 

    انظر أيضا:

    اليوم "كلاسيكو" الدوري المصري بين الأهلي والزمالك (فيديو)
    الدوري المصري.. الأهلي يفوز على الجيش بهدف عالمي (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    كأس الكونفدرالية الافريقية, مازيمبي, النجم الساحلي, كأس السوبر الأفريقي, تونس, أفريقيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik