22:49 19 سبتمبر/ أيلول 2017
مباشر
    لاعب الشطرنج الروسي سيرغي كارياكين

    الشطرنج... اسم المتحدي لبطل العالم يتحدد في لقاء كارياكين - كاروانا

    © Sputnik. Ramil Sitdikov
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 265 0 0

    تدخل دورة المرشحين الثمانية المقامة في موسكو حاليا دورها الـ14 الأخير، بعد ظهر اليوم الاثنين، لتحديد اسم اللاعب الذي سيتحدى بطل العالم الحالي في الشطرنج النرويجي ماغنوس كارلسن في لقاء البطولة معه، في نوفمبر/تشرين الثاني القادم في نيويورك.

     وبعد الفترة الطويلة من الغموض الذي ساد دورة موسكو خلال الأدوار الأخيرة تبين أمس الأحد أن لاعبين اثنين فقط يمكنهما الفوز بها وهما الروسي سيرغي كارياكين (26 عاما) والأمريكي من أصل إيطالي فابيانو كاروانا (24 عاما).

    في الدور الـ13 قبل الأخير تعادل كارياكين مع الأرمني ليفون أرونيان في صراع ضار بينهما على الرقعة الشطرنجية انتهى في النقلة 101، وكاروانا مع الروسي الآخر بيوتر سفيدلر عند النقلة 116. فيما تغلب الأمريكي الآخر هيكارو ناكامورا على بطل العالم الأسبق البلغاري فيسيلين توبالوف، وتعادل بطل العالم السابق الهندي فيسواناثان أناند مع الهولندي أنيش غيري.

    وبالتالي، وفي ختام الأدوار الـ13 جمع كل من كارياكين وكاروانا 7.5 نقطة بفاصل نصف النقطة أمام الثالث في الترتيب الهندي أناند. وسيلتقي المتصدران اليوم (وذلك وفق الجدول المقرر سابقا) في جولة حاسمة يتأهل الفائز بها إلى مباراة بطولة العالم ضد كارلسن.

    أما في حال التعادل بين كارياكين (بالقطع البيضاء) وكاروانا (بالقطع السوداء) ووصولهما بنتيجة 8 نقاط إلى "خط النهاية"، فمن الممكن أن يتحقق سيناريوان. أولا، أن يفوز كارياكين بالدورة في حال خسارة أو تعادل أناند في جولته الأخيرة بالقطع السوداء ضد سفيدلر، أو انتصار كاروانا بشرط تغلب الهندي على الروسي. ذلك أنه في حال جمع كل من اللاعبين الثلاثة 8 نقاط، ستحسب في الحساب نتائج اللقاءات بينهم في الدورة وستكون هي لصالح كاروانا (2.5 نقطة مقابل نقطتين لدى كارياكين و1.5 نقطة لدى أناند).

    غير أن معظم المراقبين يستبعدون تحقق السيناريو الأخير، مرجحين أن يتم الحسم في "الصدام المباشر" بين كارياكين وكاروانا.         

    بالطبع، يعتبر كاروانا أقوى لاعب في الدورة، إذ يحتل المرتبة الثالثة في تصنيف الشطرنجيين المحترفين العالمي برصيد 2794 نقطة. بينما يتخلف كارياكين عنه بفارق 34 نقطة في التصنيف المذكور، رغم أنه كان قد فاز ببطولة كأس العالم، العام الماضي.

    إلا أن أغلب الخبراء يقولون إن عامل اللياقة البدنية وليست الكفاءة المهنية وحدها قد يلعب دوره الحاسم في نهاية الدورة الطويلة والمتعبة التي كانت انطلقت في 11 مارس/آذار.

    نذكر في النهاية أن إجمالي رصيد الجوائز المالية في دورة موسكو يبلغ 420 ألف يورو. أما رصيد جائزتي البطولة التي ستقام في الخريف القادم بين كارلسن ومتحديه المتأهل من دورة المرشحين الحالية، فسيفوق 1 مليون دولار.

    انظر أيضا:

    الشطرنج... دورة موسكو للمرشحين تدخل مرحلة الحسم
    الشطرنج... الغموض يبقى سيد الموقف في دورة المرشحين بموسكو
    الشطرنج... كاروانا يظهر عزمه على تحدي بطل العالم
    الشطرنج... الثنائي الروسي الهندي في صدارة دورة المرشحين
    الكلمات الدلالية:
    أخبار روسيا اليوم, الشطرنج, سيرغي كارياكين, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik