22:30 GMT05 مايو/ أيار 2021
مباشر
    رياضة
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أكد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، ألكسندر تشيفيرين، حرمان لاعبي الأندية المشاركة في دوري السوبر الأوروبي من المشاركة مع منتخبات بلدانهم في كأس العالم واليورو.

    وقال تشيفيرين: "أؤكد وقوف الاتحاد وعالم كرة القدم صفا واحدا في مواجهة المقترحات الجديدة".

    وأضاف "حتى الآن نعكف على تقييم الموقف مع طاقمنا القانوني وسنقوم بالمطلوب".

    وعن تفاصيل تلك البطولة، قالت الرابطة إن الأندية المؤسسة لتلك البطولة حتى الآن هي: "ميلان، وأرسنال، وأتليتكو مدريد، وتشيلسي، وبرشلونة، وإنتر ميلان، ويوفنتوس، وليفربول، ومانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، وريال مدريد، وتوتنهام هوتسبر".

    وأعلنت الرابطة أنه سيتم توجيه الدعوة إلى 3 أندية أخرى، لتنضم إلى "دوري السوبر الأوروبي"، لانطلاق الموسم الافتتاحي في أقرب وقت ممكن.

    ولم تعلن الرابطة الموعد المقترح لانطلاق البطولة المستحدثة، ولكنها أعلنت عن نظام البطولة، التي جاءت على النحو الآتي:

    ·     مشاركة 20 ناديا، 15 ناديا مؤسسا ودعوة 5 أندية أخرى حسب نتائجها في الموسم السابق

    ·     ستلعب المباريات في منتصف الأسبوع لضمان استمرار الأندية في مسابقاتها المحلية

    ·     يبدأ موسم دوري السوبر الأوروبي، في أغسطس/آب، ويتم تقسيم الفريق إلى مجموعتين كل مجموعة 10 فرق بطريقة مباريات الذهاب والإياب

    ·     أول 3 فرق في ترتيب كل مجموعة ستتأهل تلقائيا إلى دور ربع النهائي

    ·     سيخوض أصحاب المراكز الرابع والخامس في كل مجموعة ملحقا لإكمال الدور ربع النهائي

    ·     الدور ربع النهائي سيلعب بنهاية شهر مايو/أيار، نظام مباراة واحدة في ملعب محايد

    ·     سيتم التجهيز لإطلاق بطولة نسائية مشابهة

    وتتوقع الأندية الـ12 أن تدر بطولة دوري السوبر الأوروبي أرباحا تصل إلى 10 مليارات دولار أمريكي.

    ولكن تلك البطولة واجهت معارضة شرسة من الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والاتحادات المحلية لكرة القدم في الدوريات الكبرى (إنجلترا، وإسبانيا، وإيطاليا).

    وقال الفيفا: "في رؤيتنا، فإن أي منافسة كرة قدم محلية أو دولية يجب أن تقوم على التكافل والشمولية والنزاهة وتوزيع مادي عادل، وفيفا يعبر عن عدم موافقته على إقامة دوري أوروبي مغلق خارج إطار كرة القدم الدولية ولا يحترم المعايير السابقة".

    وتابع بقوله: "فيفا يدعم دائما وحدة عالم كرة القدم ويدعو كل الأطرف المنخرطة في نقاشات ساخنة أن تتحاور بشكل هادئ وبنّاء ومتوازن لمصلحة اللعبة ودعما للعب النظيف".

    أما "يويفا" واتحادات الدوريات الثلاث الكبرى، فقالت في بيانها المشترك: "علمنا أن بعض الأندية الإنجليزية والإيطالية والإسبانية يخططون لإعلان دوري مغلق، تحت اسم دوري السوبر الأوروبي".

    وتابع البيان المشترك: "نشدد أن الأطراف المصدرة لهذا البيان، ومعهم فيفا، متحدون لإيقاف هذا المشروع المثير للسخرية، لأنه مبني على مصالح ضيقة لفئة قليلة من الأندية، في وقت يطمح فيه المجتمع ويحتاج أكثر للتضامن".

    واستمر: "نعتبر أن كل الطرق (لإيقاف المشروع) متاحة، سواء كانت رياضية أو قانونية. كرة القدم مبنية على المنافسة المفتوحة والاستحقاق الرياضي".

    وأكد البيان المشترك: "الفرق التي ستشارك في هذا الدوري، لن تشارك في أي بطولة محلية أو أوروبية أو عالمية أخرى، وسيُمنع لاعبوها من المشاركة مع منتخباتهم الوطنية".

    وأتم: "نشكر كل الفرق خاصة الألمانية والفرنسية التي رفضت المشاركة في هذا الدوري، وندعو كل محبي كرة القدم لرفض هذا المشروع".

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook