02:58 12 ديسمبر/ كانون الأول 2017
مباشر
    لقاء لافروف وكيري في موسكو

    لافروف وكيري يتفقان على تمديد الهدنة في سوريا لمدة 48 ساعة أخرى

    © Sputnik. Alexander Vilf
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مارك تونر، اليوم الأربعاء، أن وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف، اتفقا في مكالمة هاتفية بينهما على تمديد الهدنة في سوريا لمدة 48 ساعة أخرى.

    واشنطن — سبوتنيك
    وقال تونر للصحفيين إن الوزيرين "اتفقا على تمديد الهدنة لمدة 48 ساعة، بهدف أن تستمر الهدنة 7 أيام، وبعد ذلك سننتقل إلى الخطوة التالية، ألا وهي تشكيل المركز المشترك للتطبيق".


    وأشار تونر إلى أن الوزيرين توصلا إلى استنتاج بأن "الهدنة قائمة بشكل عام، على الرغم من انتهاكات متفرقة، ووتيرة العنف تراجعت بشكل ملموس بالمقارنة مع الأيام والأسابيع الماضية".
    وأضاف المتحدث أن هناك انتهاكات تسجل من الطرفين، دون أن يقيم ما هو الطرف الذي يرتكب عددا أكبر من الانتهاكات.
    وأشار إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن انسحاب المعارضة السورية من الهدنة، قائلا: "لم نر أي فصيل للمعارضة تحدث عن عدم التزامه بالهدنة"، مضيفا أنه "في حال لم يلتزم النظام أو أي فصيل من فصائل المعارضة السورية بالهدنة، فإنه بالتالي لن يكون جزءا منها".
    وتابع قائلا: "الآن نركز جهودنا على أن تلتزم المعارضة المعتدلة بالهدنة".
    وتراجع تونر عن تصريحه السابق، الذي أدلى به أمس الثلاثاء، حول أن الولايات المتحدة وروسيا تعتزمان تنسيق الأعمال ضد "جبهة النصرة" فقط، مؤكدا أن التنسيق سيشمل العمليات ضد تنظيم "داعش" أيضا.
    هذا، وقد دخل الاتفاق الروسي — الأمريكي حول سوريا حيز التنفيذ يوم الإثنين 12 أيلول/ سبتمبر الجاري. وينص الاتفاق على هدنة مدتها 48 ساعة، وبعد ذلك 5 أيام أخرى. وعقب تلك الفترة من المقرر أن يبدأ عمله مركز مشترك لتنسيق العمليات ضد تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين وغيرهما في مناطق محددة متفق عليها، يتم فيها تعليق عمليات الطيران السوري.

    انظر أيضا:

    لافروف يعلق على غارة إسرائيلية على سوريا
    لافروف يطالب باستئناف فوري للعملية السياسية في سوريا
    لافروف يبحث مع نظيره البريطاني الوضع في سوريا وأوكرانيا
    الكلمات الدلالية:
    جون كيري, سيرغي لافروف, سورية, سوريا, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik