05:32 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017
مباشر
    أردوغان

    أردوغان يلتقي العبادي في نيويورك للتباحث بشأن استفتاء كردستان المرتقب

    © REUTERS/ HANDOUT
    العالم
    انسخ الرابط
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (86)
    0 35610

    أعلن الرئيس التركي، رجب طيّب أردوغان، إنّه سيلتقي العبادي في نيويورك للتباحث معه بشأن استفتاء كردستان الذي تعتزم سلطات الإقليم إجراؤه في 25 أيلول/سبتمبر.

    وقال أردوغان في المطار اليوم قبيل سفره إلى نيويورك، "سنجري لقاء مع رئيس وزراء العراق العبادي بشأن الاستفتاء".

    وأضاف الرئيس التركي "نحن نقول شيئا لدينا حدود تبلغ 350 كلم مع العراق كما أن هناك أقربائنا التركمان ومشاركينا في الدين وانتمائهم إلى الأعراق الكردية والتركمانية والعربية، ولكن إذا توجهتم نحو تقسيم العراق لا نستطع أن نقول لكم تفضلوا وتابعوا".وتوجه الرئيس التركي رجب طيب أروغان اليوم الأحد إلى الولايات المتحدة الأميركية لحضور الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعقد في نيويورك.

    وقالت الرئاسة التركية في بيان نشرته على موقعها الرسمي: "إنّ الرئيس أردوغان سيقوم بزيارة نيويورك بين 17 — 22 أيلول/سبتمبر الجاري للمشاركة في الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة".

    ومن المقرر أن يلقي أردوغان يوم 19 أيلول/سبتمبر كلمةً أمام الجمعية التي تنعقد تحت شعار "إن محورية الإنسان هي السعي لتحقيق السلام والعيش الكريم على كوكب مستدام".

    كما أفاد البيان بأن أردوغان سيحضر مأدبة غداء يقيمها الأمين العام للأمم المتحدة فضلا عن مشاركته في حفل يقيمه الرئيس الأميركي دونالد ترامب وعقيلته هذا المساء.

    وبحسب البيان فإن أردوغان سيجري لقاءات ثنائية مع بعض رؤساء الدول والحكومات بمن فيهم الرئيس الأميركي ترامب خلال زيارته نيويورك.

    وأضاف البيان: "من المقرر أن يلتقي أردوغان مع المستثمرين الأميركيين وأوساط العمل وقادة الرأي والمجتمع التركي والإسلامي إلى جانب لقائه ممثلي المؤسسات اليهودية خلال زيارته إل نيويورك إضافة إلى إجرائه مقابلات مع عدد من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة".

    ومن المنتظر أن يلتقي أردوغان بالرئيس الأميركي ترامب يوم 21 أيلول/سبتمبر وأن يبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى تبادل الآراء معه بشأن عملية الانتقال السياسي في سوريا والاستفتاء على انفصال الإقليم الكردي عن العراق.

    كما يُنتظر عقد قمة ثلاثية بين تركيا وفرنسا وإيطاليا على هامش الجمعية العامة، حيث سيجري خلالها بحث عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي ومشكلة اللاجئين فضلا عن مشاريع الصناعات الدفاعية.

    وكان الرئيس التركي أعلن قبيل سفره إلى نيويورك أنّه سيعقد لقاء مع رئيس الحكومة العراقية في الولايات المتّحدة للتباحث في موضوع استفتاء كردستان.

    ومن المنتظر أن تنطلق المناقشات العامة للدورة الـ72 يوم الثلاثاء القادم والتي تجري هذا العام تحت عنوان "التركيز على الناس  الذين يسعون إلى السلام والحياة اللائقة للجميع على كوكب مستدام.

     

    الموضوع:
    استفتاء إقليم كردستان العراق وتداعياته (86)

    انظر أيضا:

    الحكومة العراقية تجدد موقفها بشأن استفتاء كردستان
    العراق يهدد باستخدام القوة العسكرية إذا أدى استفتاء كردستان إلى العنف
    الكلمات الدلالية:
    اردوغان, حيدر العبادي, نيويورك, كردستان, تركيا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik