Widgets Magazine
16:59 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    احتجاجات إيران 30-12-2017

    باولو كويلو يدخل على خط أزمة "الاحتجاجات الإيرانية"

    © REUTERS / SOCIAL MEDIA
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    علق الكاتب البرازيلي الشهير باولو كويلو، على تغريدة نجل شاه إيران رضا بهلوي، التي يدعو فيها الولايات المتحدة للتدخل ودعم المحتجين الإيرانيين.

    وقال كويلو في تغريدته: "اخرس. لقد مات السافاك (جهاز استخبارات النظام الملكي الإيراني السابق)، ولسوف يهب الإيرانيون للدفاع عن بلادهم، إذ أردت أن تدبّر وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية انقلابا عسكريا في إيران كما فعلت في 1953". وقالت وكالة "مِهْر" الإيرانية إن كويلو يقصد (الانقلاب العسكري الذي أطاح بحكومة رئيس الوزراء محمد مصدق.

    وذكرت الوكالة الإيرانية أن نجل شاه إيران دعا في مقابلة أجرتها معه وكالة "رويترز"، الإدارة الأمريكية إلى تشجيع شركات التكنولوجيا الأمريكية على توفير خدمات اتصالات للإيرانيين، بعد حجب بعض وسائل التواصل الاجتماعي في إيران.
    ويعيش بهلوي في المنفى منذ نحو أربعة عقود بعد أن أطاحت الثورة الإسلامية في عام 1979 بوالده الشاه، الذي كانت تدعمه الولايات المتحدة، بحسب "مهر".

    ونقلت الوكالة عن أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي، ما وصفه بـ"تفاصيل سيناريو الأحداث الأخيرة في إيران"، موضحاً أن هذه الأحداث تم التخطيط لها في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق، من قبل أمريكا ومؤيدي نظام الشاه.

    وقال رضائي: "قبل عدة أشهر عقد في مدينة أربيل اجتماع حضره مدير العمليات الخاصة بوكالة المخابرات الأمريكية CIA، ومدير مكتب قصي ابن صدام، وهاني طلفاح شقيق زوجة صدام، وممثل البارزاني وممثلون عن المنافقين وممثل عن السعودية".

    وقال: "منذ نحو 3 سنوات شارك مسؤولون امنيون سعوديون في تجمع للمنافقين، حيث تم التحضير لهذا السيناريو".

    وأوضح أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران: "في اجتماع أربيل، تم تحديد موعد بدء العمليات في إيران في النصف الثاني من شهر كانون الأول/ ديسمبر من خلال استخدام الفضاء الالكتروني "مواقع الانترنت"، وأن يتابعوا العمليات في شهري كانون الثاني/ يناير وشباط/ فبراير، واسم هذه العمليات "استراتيجية التنسيق المثمر".

    انظر أيضا:

    روسيا: دعوة واشنطن مجلس الأمن الدولي بشأن إيران يقوض مكانته
    وزير الخارجية الأمريكي: تعديل الاتفاق النووي مع إيران قد يتم الأسبوع المقبل
    سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة: احتجاجات إيران لا تهدد السلام العالمي
    مجلس الأمن يستمع لتقرير مساعد الأمين العام عن تظاهرات إيران
    الكلمات الدلالية:
    إيران وأمريكا, انقلاب عسكري, أخبار احتجاجات إيران, أخبار إيران, تويتر, احتجاجات إيران, الاستخبارات الأمريكية, الحكومة الإيرانية, شاه إيران, باولو كويلو, الولايات المتحدة, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik