09:02 14 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

    ترامب يقيل مستشاره للأمن القومي قريبا

    © AP Photo / Evan Vucci
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20

    قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إقالة مستشاره للأمن القومي، هربرت ماكماستر، ويجري الرئيس حاليا مشاورات بشأن من يخلفه في المنصب.

    وقالت مصادر في البيت الأبيض إن الرئيس ترامب يأخذ وقته للتفكير في من يخلف ماكماستر في منصبه، حتى لا يشكل الأمر "إهانة للجنرال"، ولكي يجد الرئيس مرشحا قويا لتولي المنصب، حسب صحيفة واشنطن بوست.

    ومن المحتمل أن يشهد البيت الأبيض عددا من التغييرات التي تشمل مسؤولين كبار، وهو ما يشعر العاملون فيه بالخوف.

    وأقال الرئيس الأمريكي وزير خارجيته ريكس تيلرسون، الأسبوع الماضي، وكشفت مصادر أن ترامب راودته شكوك حول ملف مفاوضات تيلرسون وكوريا الشمالية، ظنا منه أن وزير الخارجية قدم تنازلات لكوريا الشمالية، وعين ترامب محله مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو.

    وفي 13 مارس/ آذار الجاري، أقال ترامب مساعده الخاص جون ماكنتي، حسبما قالت "وول ستريت جورنال"، ولفتت الصحيفة إلى أن ماكنتي، قضى فترة كبيرة في عمله داخل البيت الأبيض، الذي تم اصطحابه خارجه، قبل يوم من إقالته بحسب اثنين من كبار المسؤولين في إدارة ترامب.

    وكان ترامب قد أقال أيضا، في أغسطس/ آب من العام الماضي، كبير المستشارين الاستراتيجيين ستيف بانون، بسبب مشادة وقعت بينه وإيفانكا ابنة الرئيس الأمريكي، حيث اتهمها ستيف بانون بأنها "ملكة التسريبات"، لترد عليه: "أنت كذاب لعين".

    وأقال ترامب، العام الماضي، مايكل فلين الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي أيضا، وذلك بسبب الكذب على نائب الرئيس و"إف بي آي"، حسب تغريدة سابقة لترامب نفسه.

    كما أقال ترامب كبير موظفي البيت الأبيض راينس بريباس وعين مكانه الجنرال المتقاعد جون كيلي، وهو ما فعله أيضا مع أنطوني سكاراموتشي مدير الاتصالات بالبيت الأبيض.

    انظر أيضا:

    مصادر أمريكية تكشف عن السبب الحقيقي لاستقالة تيلرسون
    تداعيات إقالة تيلرسون وتعيين بومبيو على منطقة الشرق الأوسط
    بهرام قاسمي: لا يمكن الاعتماد على أمريكا وإقالة تيلرسون "شأن داخلي"
    كيف قام ترامب بإجبار تيلرسون على أكل سلطة غير طازجة
    أول تصريحات لوزير الخارجية تيلرسون بعد إقالته من منصبه
    مدير "التحالف الأمريكي الشرق أوسطي": إقالة تيلرسون لم تكن مفاجئة
    مساعد وزير الخارجية: تيلرسون لا يعرف سبب إقالته من منصبه ولم يتحدث مع ترامب
    الكلمات الدلالية:
    دونالد ترامب, أخبار اليوم, أخبار إيفانكا ترامب, أخبار البيت الأبيض, أخبار أمريكا, إقالة, لقاء, اجتماع, استقالة, مجلس الأمن القومي الأمريكي, الخارجية الأمريكية, الرئاسة الأمريكية, المخابرات الأمريكية, البيت الأبيض, الرئيس الأمريكي, ستيف بانون, جاريد كوشنر, ريكس تيلرسون, إيفانكا ترامب, أمريكا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik