15:23 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    محمد بن سلمان مع دونالد ترامب وجاريد كوشنر في البيت الأبيض

    تزايد قلق ترامب بشأن مقاطعة قطر...وهذا ما يحدث خلال وجود ابن سلمان

    © AP Photo / Evan Vucci
    العالم
    انسخ الرابط
    زيارة ولي العهد السعودي إلى واشنطن (20)
    0 10

    قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، اليوم الاثنين، إن الرئيس دونالد ترامب يعتقد أن الوحدة بين دول الخليج مهمة وأنه لا يزال يريد تنظيم قمة لقادة الخليج المنقسمين بسبب خلاف مع قطر.

    وأضاف المسؤول إن ترامب يريد أن تحل قطر وأعضاء مجلس التعاون الخليجي خلافهم بأنفسهم، لكنه أكثر قلقا الآن بشأن الأثر الطويل الأمد في المنطقة، بحسب "رويترز".

     

    وفيما يخص زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أشار المسؤول أيضا إلى أن ترامب وكبار مساعديه سيسعون إلى المزيد من الصفقات التجارية للشركات الأمريكية.

     

    وتابع المسؤول: "خلال وجود ولي العهد في واشنطن، سنعمل على اتفاقات تجارية بقيمة 35 مليار دولار للشركات الأمريكية تدعم 120 ألف وظيفة في الولايات المتحدة".

     

    وكانت الولايات المتحدة تأمل أن تستضيف قمة لها مع مجلس التعاون الخليجي في وقت لاحق من العام الجاري، لكن آفاق ذلك ضئيلة على ما يبدو فيما لا يزال الخلاف قائما.

    وقطعت السعودية والإمارات والبحرين، العلاقات التجارية وروابط السفر مع قطر، في يونيو/ حزيران الماضي، متهمة الدوحة بدعم إيران والإرهاب. وتنفي قطر الاتهامات وتقول إن المقاطعة محاولة للمساس بسيادتها وكبح دعمها للإصلاح.

    وبحسب "رويترز"، فإن دبلوماسيين يقولون إن اجتماع الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية مع ترامب اليوم الثلاثاء في واشنطن لن يتطرق إلى الخلاف مع قطر.

    ومن المقرر أن يلتقي ترامب بعد ذلك الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر مع ترامب في العاشر من أبريل/نيسان في البيت الأبيض.

    وقال المسؤول الكبير بالإدارة الأمريكية إن الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي طلب الاجتماع مع ترامب بعد لقاء الرئيس الأمريكي بأمير قطر.

    ومن المرجح أن يجري الزعماء محادثات مع ترامب تتعلق بمواجهة إيران ومحاربة التطرف الإسلامي وتعميق الشراكة الاقتصادية والعسكرية.

    وقال مسؤول أمريكي كبير سابق إن "موافقة الشركاء الخليجيين على قمة أخرى بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي يستضيفها الرئيس دونالد ترامب في كامب ديفيد لن تحقق على الأرجح الكثير من المكاسب".

    وتشعر إدارة ترامب بالقلق من أن يعود الانقسام بين حلفاء الولايات المتحدة الخليجيين بالنفع على إيران في الصراع على النفوذ في الشرق الأوسط.

    الموضوع:
    زيارة ولي العهد السعودي إلى واشنطن (20)

    انظر أيضا:

    محمد بن سلمان يروي ماذا كان يفعل الملك سلمان معه في طفولته
    محمد بن سلمان: شيء واحد فقط يستطيع إيقافي (فيديو)
    محمد بن سلمان يكشف عن المبلغ الذي دفعه محتجزي الريتز للمملكة
    الكشف عن كواليس لقاء محمد بن سلمان مع قناة "CBS"... هذا أبرز ما قاله
    صور جديدة لمحمد بن نايف بعد مزاعم الخلاف مع ابن سلمان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مقاطعة قطر, الولايات المتحدة, محمد بن سلمان, الأزمة الخليجية, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik