04:57 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    طائرة حربية إف 16

    رئيس "المعسكر الصهيوني": إسرائيل مدينة لكل من شارك في قصف المفاعل النووي السوري

    © AP Photo / Dimitri Messinis
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال رئيس حزب "المعسكر الصهيوني" آفي غباي، إن إسرائيل مدينة لكل من شارك في التخطيط لعملية قصف المفاعل النووي السوري عام 2007.

    القدس – سبوتنيك. وأضاف غباي، في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الأربعاء 21 مارس / آذار، أنه بعد مرور أكثر من 10 سنوات على تنفيذ العملية مازالت الحدود الشمالية لإسرائيل قابلة للانفجار أكثر من أي وقت مضى وتستوجب تصرفا حذرا ومسؤولا.

    جاء ذلك تعليقا على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، الذي أشاد فيها باعتراف الجيش الإسرائيلي بقصف المفاعل النووي السوري في بلدة دير الزور عام 2007، مشيرا إلى أنها تمت بقرار "تاريخي وشجاع".

    وقال الخبير الأمني الإسرائيلي اللواء عاموس يادلين، الذي شغل منصب رئيس هيئة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي وقت العملية، في تصريحات لراديو "صوت إسرائيل" أن تل أبيب وضعت نصب عينيها هدف تدمير المفاعل النووي، وتجنب اشتعال الحرب مع سوريا في آن واحد، مشيرا إلى أن خطر نشوب الحرب في ذلك الوقت كان أكبر في تلك الفترة مقارنة بالفترة التي تلت قصف المفاعل النووي العراقي في الثمانينات.

    وتطرق يادلين إلى المشروع النووي الإيراني، وقال إنه بإمكان إسرائيل القيام بعمليات من شأنها أن تؤدي إلى إرجاعه إلى الوراء، مؤكدا على ضرورة عدم القيام بهذه العمليات، التي لم يشر إلى طبيعتها إلا بعد استنفاد جميع الإمكانات الأخرى بما فيها التوصل إلى اتفاقات مع إيران.

    يذكر أن الجيش الإسرائيلي أقر، اليوم الأربعاء، في بيان رسمي له بتدمير مفاعل نووي سوري كان في المرحلة الأخيرة من بنائه في ضربة جوية شنتها مقاتلاته عام 2007.

    وأشار بيان الجيش الإسرائيلي إلى أن 8 طائرات مقاتلة من طراز "إف-15" و"إف-16" وطائرة حرب إلكترونية، قامت بإسقاط 17 طنا من المتفجرات على هذه المفاعل.

    انظر أيضا:

    وزير المخابرات الإسرائيلي: ضربة 2007 على المفاعل النووي السوري رسالة لإيران
    استخباراتي إسرائيلي يكشف كواليس ضرب المفاعل النووي السوري...وماذا لو فشلت العملية
    إسرائيل تدرس تطوير "إف - 15" بدلا من شراء مقاتلات "إف - 35"
    3 مقاتلات "إف-35" تصل من أمريكا إلى إسرائيل يوم الأحد المقبل
    إسرائيل تؤكد أنها ستتسلم أولى مقاتلات "اف-35" قريبا
    الكلمات الدلالية:
    مقاتلات إف 16, انفجار مفاعل نووي, قصف إسرائيلي, الجيش الإسرائيلي, أفيغدور ليبرمان, إسرائيل, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik