04:24 19 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    نتنياهو

    نتنياهو يحذر من "خطورة تموضع إيران في سوريا" على أمن المنطقة

    © REUTERS / RONEN ZVULUN
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02

    دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس السوري بشار الأسد إلى منع تموضع إيران في بلاده، محذراً من أن ذلك من شأنه تعريض سوريا والمنطقة برمتها للخطر.

    القدس — سبوتنيك. وقال نتنياهو، خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، وبحسب ما صدر عن ديوان رئيس الحكومة، إن "الطرف الذي يزعزع الشرق الأوسط أكثر من أي طرف آخر هو إيران وعليه يجب على الرئيس الأسد أن يدرك أنه عندما يسمح لإيران ولأذرعها بالتموضع في سوريا.. فهو يعرض سوريا للخطر ويعرض أيضا استقرار المنطقة برمتها للخطر".

    وأضاف نتنياهو "تحدثت أمس مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وقلت لها إن "الرسالة الدولية التي مررت من خلال الهجمات كانت عبارة عن صفر تسامح مع استخدام الأسلحة غير التقليدية وأضفتُ أنه يجب التعبير عن هذه السياسة أيضا بمنع الدول الراعية للإرهاب والتنظيمات الإرهابية من امتلاك القدرات النووية".

    كما جدد نتنياهو دعمه للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائلا إن "إسرائيل تدعم قرار الرئيس ترامب العمل ضد استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا دعما كاملا. كما ترحب بانضمام رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى هذه العملية".

    هذا ونفذت الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، في وقت مبكر من أمس السبت، هجوما صاروخيا على سوريا ردا على الهجوم الكيميائي المزعوم في الغوطة الشرقية، والذي نفت السلطات السورية مسؤوليتها عنه بشكل قاطع. وذكرت السلطات السورية مراراً أن جميع المخزونات من المواد الكيميائية قد تم إخراجها من سوريا تحت إشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

    من ناحية أخرى وتعليقاً على اكتشاف الجيش الإسرائيلي نفقاً هجومياً لحركة حماس يمتد من داخل قطاع غزة إلى داخل إسرائيل بمحاذاة الحدود الشمالية الشرقية، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "نواصل التعامل مع التهديدات التحت أرضية حيث أحبط جيش الدفاع يوم السبت نفقا آخر امتد من قطاع غزة إلى إسرائيل. نعمل على جميع الجبهات من أجل ضمان أمن إسرائيل ونعبر مجددا عن دعمنا لجنود جيش الدفاع الذين يحرسون حدودنا".

    يذكر أنه في  تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، فجر الجيش الإسرائيلي نفق كان يمتد من وسط غزة إلى داخل الأراضي الإسرائيلية، ما أدى إلى مقتل اثني عشر من مقاتلي سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي ومن كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

    انظر أيضا:

    أول تعليق من نتنياهو على ضرب سوريا... ورسالة منه للرئيس بشار الأسد
    نتنياهو يوجه رسالة "تهديد" لحكام إيران... و"ود" لشعبها
    نتنياهو يبحث مع وزرائه التطورات الأخيرة على الساحة السورية
    نتنياهو يكشف في اجتماع أمني سري عما يفعله ترامب مع سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم, بنيامين نتنياهو, إيران, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik