12:57 18 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    إسطنبول

    أَضخم مشروع في تاريخها... نسخة تركية لـ"قناة السويس"

    © RIA Novosti . Anton Denisov
    العالم
    انسخ الرابط
    480

    تعتزم تركيا البدء في شق قناة إسطنبول، للربط بين البحرين الأسود ومرمرة خلال العام الجاري، بحسب وكالة "الأناضول"، التي أشارت إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن تبنى هذا المشروع منذ عام 2011.

    وأعلن أردوغان، أمس السبت 14 أبريل / نيسان خلال فعالية لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في منطقة "بشاكشهير" في إسطنبول، أن الحكومة تعتزم البدء في شق القناة الجديدة، دون أن يحدد موعد لذلك.

    ولفتت "الأناضول" إلى قول أردوغان إن اصطدام ناقلة نفط بقصر تاريخي بمضيق البوسفور في إسطنبول كان جزء من ثمن دفعته تركيا لتأخرها في شق القناة.

    وكشف وزير النقل التركي أحمد أرسلان، في يناير/ كانون الثاني الماضي، عن مسار القناة، مشيرا إلى أن طولها 45 كم، مشيرا إلى أن مسارها يبدأ من إسطنبول إلى بحر مرمرة لتصل إلى البحر الأسود، بحسب "آر تي"، التي أشارت إلى أنها ستكون بمثابة النسخة التركية لقناتي بنما والسويس.

    ويطلق على المشروع "قناة العصر" هو "مشروع العصر"، وهو أضخم عمل سيتم إنجازه في تاريخ تركيا، وأعلن عنه أردوغان، حينما كان رئيسا للوزراء عام 2011، بحسب "الأناضول"، التي أشارت إلى أنه سيعزز مكانة تركيا في مجال المعابر المائية، ويربط بحر مرمرة بالبحر الأسود في الشق الأوروبي من إسطنبول. 

    ويهدف المشروع إلى إنشاء للتخفيف من حركة السفن في مضيق البوسفور، والتقليل من الأضرار التي تبعثها السفن الناقلة للمواد الخطيرة.

    انظر أيضا:

    ماكرون يشكر أردوغان لدعمه الضربات الغربية في سوريا
    أردوغان يعتبر الضربة العسكرية ضد سوريا "عملية صائبة"
    أردوغان يعتزم بحث الأزمة السورية مع بوتين هاتفيا
    سر الاتصال الهاتفي بين أردوغان وترامب حول سوريا
    أردوغان يصب غضبه على الدول الغربية: فلتذهبوا للجحيم
    الكلمات الدلالية:
    أخبار تركيا, قناة السويس, الحكومة التركية, حزب العدالة والتنمية, رجب طيب أردوغان, إسطنبول, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik