18:42 GMT19 أكتوبر/ تشرين الأول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    020
    تابعنا عبر

    أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، اليوم الأحد، 29 أبريل/نيسان، أن الرئيس دونالد ترامب لم يتخذ قرارا بعد بشأن الملف النووي الإيراني.

    واعتبر بولتون أن عملية نزع الأسلحة النووية في ليبيا يجب أن يشكل نموذجا في ملف كوريا الشمالية، وذلك وفقا لقناة "العربية".

    يأتي ذلك، بعد ساعات من إعلان مكتب رئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي، في بيان، أن زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا اتفقوا على أن الاتفاق النووي الإيراني هو أفضل وسيلة لمنع طهران من الحصول على أسلحة نووية.

    وقال البيان إن اتصالات هاتفية جرت بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، واتفقا على ضرورة توسيع الاتفاق ليشمل مجالات أخرى مثل الصواريخ الباليستية، وما يحدث عندما تنتهي الصفقة ونشاط ايران الاقليمي المزعزع للاستقرار، بحسب وكالة "رويترز".

    الجدير بالذكر، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حدد منتصف مايو/ أيار، موعدا نهائيا للإعلان فيه عن نتائج المناقشات بين الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية، بريطانيا وألمانيا وفرنسا، حول ما إذا كانت واشنطن ستستمر في خطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني أم لا.

    وكانت إيران وقعت عام 2015 اتفاقا مع مجموعة دول "5+1" (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا) لرفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل السماح بمراقبة دولية على برنامجها النووي.

    انظر أيضا:

    طهران تعتزم استمرار الحوار مع موسكو حول البرنامج النووي الإيراني
    الكرملين يؤكد ضرورة متانة الاتفاق النووي الإيراني وإلا لن يكون هناك منصة لمواصلة الحوار
    وزير الدفاع الأمريكي: الولايات المتحدة لم تتخذ بعد قرارا بشأن الاتفاق النووي الإيراني
    روسيا تعبر عن قلقها إزاء تصريحات ترامب وماكرون حول "الاتفاق النووي الإيراني"
    ماكرون: فرنسا لن تتراجع عن الاتفاق النووي الإيراني
    ليبرمان يزور واشنطن... لقاء عسكري رفيع بشأن "النووي الإيراني"
    الكلمات الدلالية:
    الولايات المتحدة الأمريكية, أخبار إيران, جون بولتون, البيت الأبيض, الحكومة الإيرانية, مجلس الأمن القومي الأمريكي, إثارة الحرب مع إيران, العقوبات على إيران, العلاقات الأمريكية الإيرانية, أخبار العالم الآن, قرار ترامب, الاتفاق النووي الإيراني
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook