16:30 19 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    ماكرون ونتنياهو

    ماكرون: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس "جريمة موت وليس احتفالا".

    © REUTERS / STEPHANE MAHE
    العالم
    انسخ الرابط
    220

    قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال لقاءه أمس، الثلاثاء، في قصر الإليزيه، إن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس "جريمة موت وليس احتفالا".

    وذكر الموقع الإلكتروني العبري "واللا"، أن الرئيس إيمانويل ماكرون أعرب عن يأسه من التراجع في خيار السلام الفلسطيني ــ الإسرائيلي، حتى أن نقل السفارة لم يقرب السلام مع الفلسطينيين، وأن الصراع يكمن في نفي إسرائيل، لكنه في الوقت نفسه أشار إلى ان الاتفاق النووي الإيراني سينهار وحده.

    كتب المحلل السياسي للموقع، طل شيلو، أن نقل السفارة الفرنسية من تل أبيب إلى القدس لن يحدث، وأننا لن نتخذ هذه الخطوة، كونها أحادية الجانب، كما أنها خطوة ليس احتفالية ولن تؤدي إلى السلام، إذ ترغب بلاده في حل الدولتين. كان الموقع الإسرائيلي "نيوز وان"  قد أكد بأن نتنياهو أطلع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على خطط إيران في سوريا، من بينها إقامة جيش مكون من 80 ألف جندي، ليس لتدمير إسرائيل فحسب، ولكن للقضاء على المسلمين السنة أيضا. وهو اللقاء الذي يأتي على خلفية مباحثات مطولة حول الاتفاق النووي الإيراني.

    وذكر الموقع الإسرائيلي أن أهمية الزيارة التاريخية لنتنياهو إلى فرنسا تكمن في الحديث عن خطوة الطموحات الإيرانية في منطقة الشرق الأوسط، منها نيتها تدمير إسرائيل، معتبرا أن السلاح النووي الإيراني يمثل تهديدا استراتيجيا على بلاده، وأنه حان الوقت لإنهاء هذا البرنامج.

    وأكد الموقع في موضع آخر له أن نتنياهو الذي يزور ألمانيا قد أشار إلى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بأن "إيران تريد تدمير بلاده، وخامنئي يرغب في الحصول على سلاح نووي لتدمير شعبنا".

     

    انظر أيضا:

    ماكرون: تصريحات إيران حول تخصيب اليورانيوم لا تعني أنها ستترك الاتفاق النووي
    ماكرون خلال مؤتمر مع نتنياهو: يجب إيجاد حل للأزمة الإنسانية في غزة
    لماذا تعمد ماكرون إحراج السعودية برواية احتجاز الحريري في هذا التوقيت
    ماكرون عن اجتماع باريس: لأول مرة يجتمع المسؤولون الليبيون ويعتمدون بيانا مشتركا
    ماكرون يمنح الجنسية الفرنسية لمواطن مالي أنقذ طفلاً من الموت في باريس
    الكلمات الدلالية:
    إيران, ماكرون, السفارة الأمريكية في إسرائيل, إسرائيل, السفارة الأمريكية في القدس, إيران, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik