22:40 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    الإعصار لبان

    بالفيديو والصور... آثار دمار إعصار "لبان" في اليمن

    © REUTERS / Stringer
    العالم
    انسخ الرابط
    0 32
    تابعنا عبر

    ضرب الإعصار لبان اليمن، اليوم الأحد، بسرعة 65 كلم في الساعة، وتسبب في سيول غزيرة اجتاحت مناطق المهرة.

    وصرح أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم السعودية، الدكتور عبدالله المسند، أن الحالة المدارية تحولت من إعصار إلى عاصفة "لبان" ضربت اليابس اليمني.

    وأضاف في تغريدة على حسابه بـ:"تويتر" أنه من المتوقع "أن يمر مركز العاصفة إلى الشرق من المكلا، جالبا معه أمطارا غزيرة قد تخلف بعض الفيضانات".

    وحذر المركز الوطني للأرصاد من اشتداد العاصفة "لبان" في الساعات المقبلة مع اقترابها من المناطق الساحلية في محافظات سقطرى والمهرة وحضرموت جنوب وشرق اليمن.

    وقال المركز في نشرة تحذيرية اليوم الأحد 14 أكتوبر/ تشرين الأول، إن العاصفة "لبان" تتمركز حاليا وسط غرب بحر العرب، على خط عرض 15 شمالا وطول 53 شرقا، وتتحرك غرب شمال الغرب بسرعة 14 كم / ساعة.

    وأضاف: "يؤثر ذلك على المناطق الساحلية في محافظتي المهرة وحضرموت والمناطق الداخلية فيهما، إضافة إلى جزر أرخبيل سقطرى وخاصة الساحل الشمالي والمناطق الشمالية المرتفعة من الجزيرة".

    ​وأكد المركز أن العاصفة تبعد عن مدينة الغيظة عاصمة محافظة المهرة 159 كيلو مترا و280 كم عن مدينة حديبو مركز محافظة سقطرى و428 كم عن مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، وأن سرعة الرياح تتراوح بين 90 — 100 كم / ساعة وقد تصل إلى 115 كم/ ساعة.

    ​وتوقع هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية على كل من أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية في محافظتي المهرة وحضرموت والمناطق الداخلية فيهما، في حين ستكون الرياح قوية جدا بسرعة تتراوح بين 50 — 60 عقدة، ويرتفع الموج أكثر من 14 مترا.

    ​ودعا المركز إلى الابتعاد عن السواحل والوديان ومجاري السيول، وعدم المجازفة بالنزول إلى البحر.

    انظر أيضا:

    محافظة المهرة اليمنية تعلن الطوارئ مع اقتراب إعصار "لبان"
    العاصفة "لبان" تقترب من اليمن... والحكومة تستنفر
    بالفيديو...حل مذهل لمشلكة "خد بالباقي لبان"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار, عاصفة, إعصار, عمان, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik