07:03 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    بن علي يلدريم

    رئيس البرلمان التركي: مطار إسطنبول سيغير مسار الطيران العالمي

    © REUTERS / Umit Bektas
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال رئيس البرلمان التركي، بن علي يلدريم، إن مطار إسطنبول الذي تم تدشينه، أمس الإثنين، "ليس فقط الأكبر على مستوى العالم، وإنما سيقوم في نفس الوقت بتغيير مسار الطيران العالمي ووجهته".

    وبحسب وكالة الأناضول التركية، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول التركي مساء الإثنين، من مطار"أسن بوغا" بالعاصمة أنقرة، قبيل توجهه للعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، في زيارة رسمية للمشاركة بأعمال قمة رؤساء برلمانات الدول الأعضاء بمجموعة العشرين التي تنعقد، الأربعاء.

    وفي سياق تصريحاته، تطرق يلدريم إلى احتفال الجمهورية التركية بعيد تأسيسها الـ 95 الذي جرى الاثنين، مشيرا إلى أنه بالتزامن مع هذه المناسبة تم افتتاح "مشروع مطار إسطنبول فخر تركيا، ونأمل أن يكون باب خير للبلاد والعباد".

    وتحتفل تركيا بـ "عيد الجمهورية" في 29 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، وهو ذكرى إعلان الجمهورية على يد مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك عام 1923.

    وأوضح يلدريم، أن المطار بعد انتهاء المرحلة الأولى من إنشائه، سيخدم ما يقارب 90 مليون مسافر، وأن هذا العدد سيصل مع انتهاء كافة المراحل إلى 200 مليون.

    وحول تسمية المطار الجديد باسم إسطنبول قال يلدريم، "المطار مشيد في إسطنبول، ولا يوجد اسم أجمل من إسطنبول، التي لا تعتبر أكبر وأجمل مدينة في تركيا فحسب، بل أفضل مدينة بالعالم".

    وذكر أن الفرنسي نابليون بونابرت قال في حق إسطنبول، "لو كان للعالم دولة واحدة لجعلت عاصمتها إسطنبول"، مشددا على أن المدينة هي الأجمل بالنسبة إلى تركيا والعالم معا.

    كما أعرب عن شكره لكل من ساهم في تنفيذ هذا المشروع، وعلى رأسهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

    انظر أيضا:

    يلدريم: الانقلابات الاقتصادية ضد تركيا لم ولن تثمر عن أية نتائج
    البرلمان التركي ينتخب يلدريم رئيسا له
    ترشيح بن علي يلدريم لرئاسة البرلمان التركي الجديد
    ميدفيديف يبحث مع يلدريم بناء محطة الطاقة النووية والتيار التركي
    يلدريم: أمريكا شجعت إسرائيل على قتل الفلسطينيين في غزة
    الكلمات الدلالية:
    مطار إسطنبول, يلدريم, أردوغان, بن علي يلدريم, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik