02:54 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    وزير الخارجية الأمريكي بومبيو

    بعد الرواية التركية بشأن "مقتل خاشقجي"... واشنطن توجه تحذيرا جديدا للرياض

    © REUTERS / LEAH MILLIS
    العالم
    انسخ الرابط
    231

    قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الأربعاء، إن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول "ينتهك قواعد القانون الدولي".

    وأضاف بومبيو، خلال مقابلة مع الخدمة الإذاعية لشبكة "فوكس نيوز": "يعلم السعوديون أنه يتعين عليهم الكشف عن الحقائق"، محذرا "أن الوقت ليس في صالحهم".

    وأردف: "ما حدث داخل القنصلية السعودية في إسطنبول أمر مروع، وما تزال هناك الكثير من الأسئلة لم تتم الإجابة عنها بشأن ما حدث". وقال وزير الخارجية الأمريكي إن بلاده "لن تعتمد على الآخرين في استخلاص الحقائق، بل ستحاول الوصول لذلك من خلال المعلومات التي تتلقاها".

    وأوضح بومبيو، أن الولايات المتحدة ما تزال تريد الاحتفاظ بعلاقاتها الاستراتيجية مع السعودية على عدة أصعدة.

    وكانت النيابة العامة التركية في مدينة إسطنبول، أعلنت، أمس الأربعاء، أن "جمال خاشقجي قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية العامة السعودية في إسطنبول من أجل القيام بمعاملات زواج، بتاريخ 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وفقا لخطة كانت معدة مسبقا". وقالت النيابة إن "جثة المقتول جمال خاشقجي، جرى التخلص منها عبر تقطيعها عقب قتله خنقا، وفقا لخطة كانت معدة مسبقا أيضا".

    وأعلن النائب العام السعودي، منذ أسبوعين، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول.

    وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

    انظر أيضا:

    ترامب يغير موقفه من السعودية في قضية خاشقجي للمرة الثانية
    خطيبة خاشقجي توجه سؤالا للمملكة... وتكشف عن مهمة أخيرة يجب القيام بها
    متحدث باسم الحزب الحاكم في تركيا: قتل خاشقجي ما كان لينفذ دون أوامر عليا
    مقتل خاشقجي... "بقايا جثة في سفارة" تشعل وسائل التواصل في السعودية
    فرنسا: قرار ألمانيا وقف بيع الأسلحة للسعودية بسبب مقتل خاشقجي يستبق الواقع
    الكلمات الدلالية:
    مقتل خاشقجي, وفاة خاشقجي, العلاقات السعودية التركية, جثة, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, العلاقات الأمريكية السعودية, قضية خاشقجي, اختفاء خاشقجي, القنصلية السعودية في إسطنبول, النيابة العامة السعودية, الديوان الملكي السعودي, الحكومة التركية, وزارة الخارجية الأمريكية, البيت الأبيض, وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو, جمال خاشقجي, السعودية, تركيا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik