21:06 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    ترامب

    ترامب يعلن عودة العقوبات على طريقة "لعبة العروش"

    © REUTERS / Jonathan Ernst
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01

    نشر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تغريدة على حسابه على موقع "تويتر"، يعلن فيها عودة العقوبات الاقتصادية ضد إيران، وذلك بعد انسحاب بلاده من الاتفاق النووي قبل عدة أشهر.

    واقتبس الرئيس الأمريكي الجملة الشهيرة من مسلسل "لعبة العروش"، للروائي الأمريكي جورج أر أر مارتن، التي تقول "الشتاء قادم" وحولها الرئيس لـ"العقوبات قادمة".

    وتشير جملة "الشتاء قادم" في المسلسل الملحمي إلى عودة "السائرون البيض"، وهي وحوش خيالية قد تقضي على الجنس البشري كله، ضمن أحداث المسلسل.

    ​وأثارت تغريدة الرئيس ترامب سخرية متابعة، بسبب اقتباسه للجملة الشهيرة.

    ​وكان ترامب قد أعلن أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران ستستمر إلى أن يتم التوصل إلى اتفاق جديد يناسب واشنطن.

    وقال الرئيس، في بيان نشره البيت الأبيض، "نحث النظام الإيراني للتخلي عن طموحاته النووية وتغيير سلوكه المدمر واحترام حقوق شعبه والعودة إلى طاولة المفاوضات بحسن نية. نسعى للتعاون مع حلفائنا وشركائنا في هذه الجهود".

    وأضاف "الولايات المتحدة لا تزال مستعدة للتوصل إلى اتفاق جديد أكثر شمولا مع إيران من شأنه أن يعرقل طريقها بشكل دائم إلى الأسلحة النووية… لحين تلك اللحظة عقوباتنا التاريخية ستنفذ بالكامل".

    وكانت الولايات المتحدة أعادت فرض عقوبات واسعة النطاق ضد إيران، اعتبارا من يوم 7 أغسطس/ آب الماضي، والتي كانت معلقة في السابق نتيجة للتوصل إلى خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني بين إيران والسداسية الدولية (روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا)، والتي انسحبت منها الولايات المتحدة في أيار/مايو الماضي.

    والحزمة الثانية من هذه العقوبات ستكون سارية المفعول، اعتبارا من 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وتشمل قطاع الطاقة بالإضافة إلى عمليات التبادل المتعلقة بالمواد الهيدروكربونية الخام والتي لها علاقة ببنك إيران المركزي.

    انظر أيضا:

    بيان أوروبي بشأن فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران
    وزير: تركيا حصلت على إعفاء أمريكي من عقوبات إيران
    بلومبرغ: أمريكا تمنح عددا من الدول استثناءات من عقوبات إيران
    وزير: تركيا لم تتلق إخطارا بشأن استثناء من عقوبات إيران
    روحاني: إيران لا تخشى عقوبات أمريكا التي ستفرض في 4 نوفمبر
    الكلمات الدلالية:
    العقوبات الأمريكية على إيران, لعبة العروش, جورج أر أر مارتن, دونالد ترامب, إيران, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik