00:53 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

    إيران توضح حقيقة تلقي اتصال سري من وزير الخارجية السعودي

    © Sputnik . Anton Denisov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 21

    نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أن يكون وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد أجرى اتصالا سريا مع إيران.

    وجاءت تصريحات قاسمي اليوم الاثنين نقلتها وكالة أنباء "فارس"، وذلك بعد أيام على ما قاله وزير الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف، عندما علق يوم الأربعاء 31 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على ما تداولته وسائل إعلام بشأن اتصال سري من نظيره السعودي عادل الجبير، للتوصل إلى تفاهمات سياسية.

    وقال ظريف: "بحسب معلوماتي لم تجر الحكومة السعودية اتصالا كهذا"، مضيفا أن "الحكومة السعودية بحاجة إلى أن تعيد النظر بسياساتها الإقليمية وعندما يحدث ذلك، ستكون الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة، لأننا نرغب بأن تكون علاقة الجوار مع إيران جيدة جدا".

    وكانت تقارير إعلامية قد زعمت وجود اتصالات سرية بين السعودية وإيران، للتوصل إلى تفاهمات سياسية، وذكرت أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يقود اتصالات منذ أسابيع، تهدف إلى تفاهم إيراني سعودي حول قضايا المنطقة خصوصا في الملف اليمني.

    يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية الإيرانية — السعودية مقطوعة منذ كانون الثاني/ يناير 2016، عقب الهجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران وإحراقها.

    انظر أيضا:

    ماتيس: التقيت مع الجبير أمس ودعيت إلى تحقيقات شفافة في مقتل خاشقجي
    إيران تتوعد بفيتو ثلاثي ضد مقترح روسيا والسعودية
    خسائر إيران بعد "انسحاب ترامب" قد تصل لـ6 مليارات دولار... والسعودية الرابح الأول
    فرنسا والسعودية تتفقان على ضرورة منع إيران من امتلاك أسلحة نووية
    وزير خارجية إيران: الولايات المتحدة والسعودية زودتا تنظيم "داعش" بالسلاح
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الخارجية الإيرانية, وزارة الخارجية السعودية, وزارة الخارجية الإيرانية, المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية "بهرام قاسمي", عادل الجبير, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik