12:25 11 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الجيش الفرنسي

    خبير: جيش أوروبي موحد فكرة خيالية

    © AFP 2018 / MEHDI FEDOUACH
    العالم
    انسخ الرابط
    مشروع الجيش الأوروبي (21)
    0 0 0

    أشار رئيس مركز "يوروكونتينينت" للدراسات الجيوسياسية، بيير تومان، اليوم الخميس، أن فكرة قيام الاتحاد الأوروبي بتشكيل جيش خاص به تعتبر فكرة "طوباوية" و"خيالية".

    إيمانويل ماكرون خلال قمة أنقرة حول سوريا
    © Sputnik . Алексей Витвицкий
    وعلق الخبير الفرنسي على مسألة إنشاء جيش أوروبي موحد لوكالة "سبوتنيك" قائلا " فكرة تشكيل الجيش الأوروبي تعتبر فكرة طوباوية وخيالية بسبب عجز الأوروبيين عن التوصل إلى اتفاق حول مسألة القيادة الموحدة، على وجه الخصوص، فرنسا تملك أسلحة نووية وألمانيا لا تملكها. وخلافا لألمانيا، فرنسا عضو دائم في مجلس الأمن الدولي".

    وأشار بيير تومان أيضا إلى أن فرنسا وألمانيا تمتلكان مصالح جيوسياسية مختلفة.

    وفي هذا السياق قال الخبير "إن فرنسا في واقع الأمر ترغب بالفعل في مشاهدة التعاون بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في المجال العسكري بصفة هذه الدول كيانات ذات سيادة، لكن تحت قيادة عسكرية فرنسية. كما أن تصريح الرئيس الفرنسي أمانويل ماكرون حول الجيش الأوروبي الموحد يجب النظر إليه كونه شعارا سياسيا في ضوء الانتخابات في البرلمان الأوروبي التي ستجري في أيار/مايو من عام 2019. إلا أن هذا التصريح لا يعكس الموقف الفرنسي الحقيقي."

    وبالنسبة لألمانيا أعرب الخبير عن أن ألمانيا ترى عكس ذلك حيث أنها تهتم بالوضع الأمني في الجناح الشرقي للقارة الأوروبية، مؤكدا أنه بالنسبة لألمانيا التي كانت وما زالت تعمل في الهيكل العسكري لحلف الناتو فإنها تنظر إلى الجيش الأوروبي كونه أساسا للحلف. ولهذا السبب يتوافق موقف ألمانيا والمصالح الجيوسياسية الأميركية الهادفة إلى تشكيل قوة موازنة لقوة روسيا.

    يذكر أنه سبق وصرح الرئيس الفرنسي أمانويل ماكرون، بضرورة تشكيل الجيش الأوروبي الموحد. الأمر الذي لاقى ترحيبا من لمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

    الموضوع:
    مشروع الجيش الأوروبي (21)

    انظر أيضا:

    ميركل: علينا العمل على رؤية وجود جيش أوروبي حقيقي
    وزير فرنسي: انتقاد ترامب لبناء جيش أوروبي يمثل دافعا لبناء هذا الجيش
    الكلمات الدلالية:
    فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik