10:41 19 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    وزراء خارجية ودفاع الاتحاد الأوروبي بعد توقيع مذكرة إنشاء منظمة التعاون الاستراتيجي

    قادة الاتحاد الأوروبي يوافقون على خطة خروج بريطانيا

    © AP Photo / Emmanuel Dunand, Pool
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    وافق قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، على اتفاق "بريكست" لانسحاب بريطانيا من الاتحاد.

    ونقلت وكالة "رويترز"  عن رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، دونالد توسك قوله، اليوم الأحد، "صدّق القادة الأوروبيون على اتفاقية انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

    وأضاف توسك بعد أقل من ساعة على بدء انعقاد القمة الاستثنائية للقادة الأوروبيين "قادة الدول الأعضاء الـ27 وافقوا على اتفاق خروج بريطانيا، وإقرار إعلان سياسي للعلاقات المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي ولندن".

    وقال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، في تصريحات للصحفيين قبيل انعقاد القمة الاستثنائية، "هذا يوم تعيس جدا لنا لأننا نرى بلدا كبريطانيا يغادر الاتحاد الأوروبي، هذه لحظة حزينة"، متابعا "سأصوت بنعم لأنه افضل اتفاق حققناه".

    وأضاف يونكر "الاتحاد الأوروبي لن يغير رأيه بشأن القضايا التي اتفقنا عليها"، موضحا "أعتقد أن البرلمان البريطاني برلمان حكيم ويعرف مما عليه فعله، لذلك أتوقع أن يصوت بنعم أيضا".

    وأكد رئيس المفوضية الأوروبية "نريد أن نبقى في حوار مستمر مع بريطانيا فيما يخص القضايا والمواضيع المشتركة بيننا".

    من جانبه، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "لم تكن الخيارات سهلة منذ عامين، سنواصل عملنا من أجل الانتخابات الأوروبية المقبلة علينا البقاء كقوة مشتركة وموحدة".

    وأضاف ماكرون "أشكر [كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل] بارنييه على ما قام به من جهد، يجب أن يكون هناك قوانين خاصة بالمنافسة والصيد، ويحب أن تخضع هذه الأنشطة لقوانين مشتركة بيننا وبين لندن".
    وأكد الرئيس الفرنسي "هذا ليس يوما حزينا، ولا سعيدا، علينا أن نحترم قرار الشعب البريطاني، لقد اتخذوا قرارا سياديا".

    فيما قال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه "هذا الاتفاق هي خطوة ضرورية لبناء الثقة بين لندن وأوروبا"، مؤكدا "ستبقى بريطانيا حليفة للاتحاد الأوروبي وشريكة قوية له".

    وأضاف بارنييه "عملت بجد أنا وفريقي وفريق مفاوضي بريطانيا من خلال تعاوننا كدول أعضاء، لقد عملنا مع بريطانيا وليس ضدها".

    بينما قال رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني "سيصوت البرلمان الأوروبي على الاتفاق في ديسمبر/ كانون الأول أو يناير/ كانون الثاني، لا أعرف بالضبط"، متابعا" غالبية الأعضاء سيصوتون لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد".

    وأضاف تاجاني "تصويتنا لصالح خروج بريطانيا سيكون رسالة لأعضاء البرلمان البريطاني بأن هذه أفضل اتفاقية بيننا"، مؤكدا "أنا متفائل بأن البرلمان البريطاني أيضا سيصوت لصالح الاتفاق".

    ولفت تاجاني "من المهم العمل بعد بريكست للعلاقات بيننا، فيجب أن نعمل معا على قضايا أخرى في المستقبل والاقتصاد ولمكافحة الإرهاب وغيرها".

    كانت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي أكدت في تصريحات نقلتها "تلغراف" اليوم الأحد "ستكون صفقة بريكست ملبية للمصالح الوطنية وتصب في مصلحة البلد والشعب، بغض النظر لمن صوتوا لصالح الانسحاب أو البقاء".

    وأعلنت ماي أن المملكة المتحدة ستغادر الاتحاد الأوروبي، في 29 مارس/ آذار 2019، قائلة بهذا الصدد "سنبدأ فصلا جديدا في حياة بلادنا".

    انظر أيضا:

    التوصل لاتفاقات حول وضع جبل طارق ضمن بريكست
    رئيس المجلس الأوروبي: أرسلت لدول الاتحاد مشروع العلاقات مع بريطانيا بعد بريكست
    ماي لا ترى بدائل لخطتها حول "بريكست"
    رئيسا مقاطعتي إسكتلندا وويلز يطالبان ماي بعقد اجتماع طارئ حول بريكست
    وزيرة العمل في الحكومة البريطانية تستقيل احتجاجا على خطة "بريكست"
    الكلمات الدلالية:
    خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي, بريكست, أخبار بريطانيا اليوم, أخبار الاتحاد الأوروبي, خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي, بريكست, الاتحاد الأوروبي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik