14:15 GMT21 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أفاد الأمين العام للحكومة اليابانية يوشيهيدا سوغا، اليوم الاثنين 4 شباط/فبراير، أن طوكيو تعتبر الوضع الخاص بمعاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى حالة غير مرغوب فيها، لكنها تفهم دوافع الولايات المتحدة.

    طوكيو — سبوتنيك. وقال سوغا خلال إيجاز إعلامي: "لقد لعبت هذه المعاهدة دورا تاريخيا فيما يخص مسألة السيطرة والحد من التسلح. ونحن نعتبر الحالة التي تضطر إلى وقف سريان هذه المعاهدة حالة غير مرغوب فيها"، مشيرا إلى أن طوكيو "تدرك جوهر المشكلة التي دفعت الولايات المتحدة الأمريكية إلى إعلان قرارها".

    وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الأسبوع الماضي، أن واشنطن تبدأ يوم 2 شباط/فبراير، الانسحاب من معاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى. وبدوره أعلن وزير الخارجية مايك بومبيو أن واشنطن ستقوم بإلغاء هذه المعاهدة إذا لم تعد روسيا إلى الامتثال الكامل والقابل للتحقق من المعاهدة خلال فترة ستة أشهر.
    ونددت روسيا بقرار الولايات المتحدة، قائلة إنها جزء من "استراتيجية" واشنطن للتنصل من التزاماتها الدولية. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم السبت الماضي، أن روسيا سترد على قرار واشنطن بالمثل وتقوم بتعليق مشاركتها في هذه المعاهدة. وأشار إلى أنه ينبغي على روسيا ألا تنجر إلى سباق التسلح باهظ التكاليف بالنسبة لموسكو وهي لن تنجر إليهن، موضحا أن كافة الاقتراحات التي تقدمت بها روسيا في مجال نزع السلاح تبقى مطروحة على الطاولة والأبواب مفتوحة، إلا أنه طالب في الوقت ذاته بعدم الشروع في أي مفاوضات حول هذه القضية مستقبلا.

    انظر أيضا:

    موسكو: واشنطن أبلغتنا بشكل رسمي تعليق التزاماتها ضمن معاهدة الصواريخ النووية
    بومبيو: أمريكا مستعدة لمتابعة المحادثات مع روسيا بعد تعليق "معاهدة الصواريخ"
    روسيا عن "معاهدة الصواريخ": مستعدون للحوار إذا غيرت واشنطن موقفها
    الكلمات الدلالية:
    معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى, فلاديمير بوتين, مايك بومبيو, طوكيو, واشنطن, اليابان, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook