Widgets Magazine
19:24 22 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو

    غوايدو يخشى خطفه بعد رفع الحصانة عنه

    © REUTERS / STRINGER
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    أعرب زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو، عن خشيته من التعرض للخطف أو الاعتقال في الأيام المقبلة، بعد قرار المحكمة العليا رفع الحصانة البرلمانية عنه.

    وقال غوايدو، الذي اعترفت به نحو 50 دولة رئيسا انتقاليا لفنزويلا: "قد يحاولون خطفي، تعلمون كيف يتصرف النظام".

    ولفت، في خطاب أمام مؤيديه، إلى أنه في صياغة الجمعية التأسيسية لا يوجد أي بند يتضمن حكم رفع الحصانة البرلمانية، وأضاف أنه "غدا سيواصل العمل والخروج للشعب الفنزويلي".

     ووافقت الجمعية الوطنية التأسيسية في فنزويلا، يوم أمس الثلاثاء، على سحب الحصانة البرلمانية عن زعيم المعارضة خوان غوايدو.

    وكانت المحكمة العليا الفنزويلية طلبت، الاثنين الماضي، من الجمعية التأسيسية، رفع الحصانة البرلمانية عن غوايدو المتهم بعدم الامتثال لقرار حظر مغادرته البلاد، حيث أجرى جولة بدأها في أواخر فبراير/ شباط واستمرت حتى أوائل مارس/ آذار، شملت كلا من كولومبيا والبرازيل وباراغواي والأرجنتين والإكوادور لحشد تأييده.

    وقررت السلطات الفنزويلية، الخميس الماضي، منع غوايدو من شغل أي منصب لمدة 15 عاما. وذكر المفتش العام الفنزويلي إلفيس أموروسو في القرار، أن غوايدو ارتكب مخالفات ضريبية وتلقى أموالا بصورة غير شرعية من مؤسسات دولية وإقليمية.

    وتشهد فنزويلا توترا متصاعدا، إثر إعلان رئيس الجمعية الوطنية خوان غوايدو، نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، وسارع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالاعتراف بزعيم المعارضة رئيسا انتقاليا، وتبعته كندا وكولومبيا وبيرو والإكوادور وباراغواي والبرازيل وتشيلي وبنما والأرجنتين وكوستاريكا وغواتيمالا وجورجيا ثم عدد كبير من الدول الأوروبية. فيما أيدت كل من روسيا وتركيا والمكسيك وبوليفيا وإيران شرعية مادورو، الذي أدى مؤخرا اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

    وعقب ذلك، أعلن الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو، قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده، كما اتهم رئيس البرلمان خوان غوايدو بانتهاك القانون والدستور، بعد إعلان نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد.

    انظر أيضا:

    روسيا تفتتح مركزا لصيانة المروحيات في فنزويلا
    غوايدو يتعهد بمزيد من الاحتجاجات في فنزويلا
    فنزويلا تقرر خفض ساعات العمل
    فنزويلا ترد على تهديدات الولايات المتحدة
    زاخاروفا: دعوة الولايات المتحدة لروسيا بمغادرة فنزويلا وقاحة تامة
    الكلمات الدلالية:
    التدخل العسكري في فنزويلا, الحصار على فنزويلا, الأزمة السياسية في فنزويلا, أزمة فنزويلا, أخبار العالم, انتخابات فنزويلا, انقلاب فنزويلا, الحكومة الفنزويلية, الجمعية الوطنية الفنزويلية, المعارضة الفنزويلية, الرئاسة الفنزويلية, البرلمان الفنزويلي, خوان غوايدو, فنزويلا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik